عادي
10 عروض داخل المسابقة و 8 موازية

مهرجان العراق الوطني للمسرح يفتتح اليوم في بغداد

23:54 مساء
قراءة 3 دقائق
1

بغداد: زيدان الربيعي

تفتتح، في الساعة السابعة من مساء اليوم الأحد، على مسرح سمير أميس في العاصمة العراقية بغداد، فعاليات مهرجان «العراق الوطني للمسرح (دورة سامي عبد الحميد)»، وتنظمه نقابة الفنانين العراقيين مع الهيئة العربية للمسرح تحت شعار «المسرح حياة»، ويستمر حتى 7 أغسطس/آب الحالي.

ذكر رئيس اللجنة الإعلامية للمهرجان عبد العليم البناء، أن المهرجان، سيكون برعاية الرئيس العراقي برهم صالح، وأنه تقرر اختيار النجمة العراقية آلاء حسين لتقديم فقرات حفل افتتاح المهرجان.

وقال د. جبار جودي، نقيب الفنانين العراقيين، رئيس المهرجان: إن «اختيار الممثلة آلاء حسين، جاء متوافقاً مع جوهر وروحية المهرجان باعتباره تظاهرة مسرحية خالصة تعبر عن أهداف ورسالة الحركة المسرحية».

وأوضح جودي، أن حفل الافتتاح يتضمن فقرات ثقافية وفينة وموسيقية، وكلمة للرئيس العراقي وراعي المهرجان برهم صالح، وكلمات لرئيس اللجنة العليا المخرج المسرحي صلاح القصب، والأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبدالله، ورئيس المهرجان د. جبار جودي.

وتابع: «يسبق إلقاء الكلمات عزف النشيد الوطني وافتتاحية راقصة (وشاح) تصميم وإخراج ضياء الدين سامي وفعالية (تحية الشهداء)، ويشهد الحفل تقديم قطعتين موسيقيتين لبيت العود بقيادة محمد العطار، وتقديم رئيس وأعضاء لجنة التحكيم: الفنانة د. شذى سالم رئيساً وعضوية الفنانين والنقاد: د. ليلى محمد، ومحمد سيف، ومحمود أبو العباس، وكاميران رؤوف، وياسر البراك، عواد علي، والعرض الافتتاحي مسرحية الكيروغراف (بوق إسرافيل) للمخرج علي دعيم».

وأكد جودي، أن الحفل سيشهد حضور ممثلين عن محافظات العراق، وكل ممثل سيحمل رمز محافظته وصورة لواحد من أبرز شهدائها في انتفاضة أكتوبر/تشرين الأول، حيث ستنطلق مسيرة من مقر إقامة الضيوف إلى (مسرح سمير أميس)؛ وتجري فعاليات الافتتاح وتستقبلهم موسيقى شعبية.

المؤتمر الفكري

سيشهد المهرجان عرض 10 مسرحيات داخل المسابقة، و 8 موازية، تقدم على مسارح (سمير أميس) و(النجاح) و(مسرح النقابة)، كما سيشهد إقامة المؤتمر الفكري (المسرح والمدينة) بالتعاون مع المركز الثقافي في جامعة البصرة وجلسات نقدية عن العروض المشاركة».

وأكد جودي، أن أهمية المهرجان تكمن في جمع شمل المسرحيين العراقيين من الشمال إلى الجنوب، بواقع 400 شخصية ستزهو بهم العاصمة أروقة وقاعات المهرجان، وأنه ستوزع جوائز مالية قيمة لأفضل عرض متكامل، وأفضل ممثل وممثلة، وأفضل مخرج، وأفضل سينوغرافيا.

شارك في تمويل فعاليات المهرجان «العربية للمسرح» ورئاسة الجمهورية، وهيئة الإعلام والاتصالات، والبنك المركزي، ورابطة المصارف العراقية الخاصة، وشركة كورك للاتصالات، وشركة النرجس.

وأوضح جودي، أن المهرجان كان قد شكل لجنة أكاديمية متخصصة لمسابقة الكتب تهدف إلى اختيار أفضل الكتب والدراسات والنصوص لتطبع بإشراف «العربية لمسرح» برئاسة د. محمد حبيب وعضوية: د. جبار خماط ود. صميم يحيى، وتقدم لهذه المسابقة عدة دراسات نقدية وبحثية ونصوص مسرحية لنحو 28 كتاباً من ضمنها رسائل ماجستير ودكتوراه مسرحية متنوعة.

وأكد، أن اللجنة وبعد مرور ثلاثة أشهر أنهت مهمتها بالشكل الأمثل ففازت 4 كتب ستوقع ضمن المهرجان وهي: (نصوص من المسرح العراقي) لحسين سلمان وطلال إسماعيل وفلاح محمود وعمار جابر، و(الجدل في المسرح المعاصر.. دراسة في تنوع الخطاب الفلسفي) تأليف د. سعد عزيز، (في المسرح.. ثلاث نظريات عراقية) تأليف د. جبار صبري، و(تحولات العرض المسرحي من الإلهام الى التحريض) للدكتور رياض شهيد الباهلي».

يشهد توقيع 4 كتب مسرحية ومعرضاً لصلاح القصب

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"