عادي

مؤتمر طبي يدعو إلى تعزيز عمليات التبرع بالكلى بعد الوفاة

01:05 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

رأس الخيمة: عدنان عكاشة

يطالب مؤتمر المستجدات في أمراض الكلى ومتلازمة الأيض وزراعة الكلى، في دورته العشرين، التي تعقد اليوم (عن بعد)، بتعزيز عمليات التبرع ب«الكلى» بعد الوفاة، لتنشيط عمليات زراعة الأعضاء في الإمارات، لصالح مرضى الفشل الكلوي المزمن، وصولاً إلى تخفيف معاناتهم وإنقاذ حياتهم.

وقال الدكتور عبدالباسط العيسوي، رئيس المؤتمر، أستاذ وباحث زائر بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة، استشاري الأمراض الباطنية والكلى بمستشفى الفقيه الجامعي بدبي: إن المؤتمر يركز على تعزيز التوعية بأهمية التبرع ب«الكلى» من قبل الأقارب الأحياء وحديثي الوفاة، وصولاً إلى دعم برنامج زراعة الأعضاء في الدولة. بجانب أهمية الفحص الجيني للكشف المبكر عن أمراض الكلى، واتخاذ الإجراءات الطبية والعلاج المنشود، لمنع تدهور الكلى، والحيلولة دون خضوع المرضى للغسيل والزراعة، في حال الكشف عن تلك الأمراض في الوقت المناسب.

أضاف أن المؤتمر يبحث أيضاً أمراض الكلى، الناتجة عن الإصابة بفيروس (كوفيد-19)، وكيفية التعامل معها، ومستجدات علاج داء السكري، ما يوفر حماية للمرضى من الإصابة بأمراض الكلى والقلب والكبد والنقرس، والجديد في علاج القصور الكلوي، الناتج عن السكري، وأحدث ما توصل إليه الطب في مرشحات الغسيل الكلوي، وعلاج مضاعفات متلازمة الأيض.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"