عادي
حشود من مناصري الصدر تستعرض القوة في صلاة جمعة موحدة

«الإطار التنسيقي» مستعد للقبول بانتخابات عراقية مبكرة

14:38 مساء
قراءة دقيقتين

بغداد: «الخليج»، وكالات:

 أبدى «الإطار التنسيقي» في العراق، انفتاحه على دعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، لإجراء انتخابات تشريعية مبكرة، إنما بشروط، في حين أقام عشرات الآلاف من مناصري الصدر، أمس، صلاة جمعة موحدة في بغداد في استعراض جديد للقوة، وانتقلوا من داخل البرلمان للاعتصام في محيطه، وفق تعليمات الصدر.

 وأصدر «الإطار التنسيقي» بياناً أكد فيه «دعمه لأي مسار دستوري لمعالجة الأزمات السياسية وتحقيق مصالح الشعب بما في ذلك الانتخابات المبكرة بعد تحقيق الإجماع الوطني حولها وتوفير الأجواء الآمنة لإجرائها». وشدد الإطار التنسيقي على وجوب أن «يسبق كل ذلك، العمل على احترام المؤسسات الدستورية وعدم تعطيل عملها». وجاء في بيانه «يبقى سقفنا القانون والدستور ومصلحة الشعب».

وفي حين يمارس الضغط الشعبي على خصومه، ترك الصدر لهم مهمة تأليف الحكومة، بعدما استقال نواب التيار الصدري ال73 في يونيو/ حزيران الماضي من البرلمان، رغم أنهم كانوا يشغلون ككتلة، أكبر عدد من المقاعد فيه. وينصّ الدستور العراقي في المادة 64 منه على أن حلّ مجلس النواب يتمّ «بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائه، بناءً على طلب من ثلث أعضائه، أو طلب من رئيس مجلس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية، ولا يجوز حل المجلس أثناء مدة استجواب رئيس مجلس الوزراء».

وفي استعراض جديد للقوة، أمس الجمعة، أقام عشرات الآلاف من مناصري زعيم التيار الصدري صلاة جمعة موحدة في المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد. وشارك عشرات الآلاف من المتظاهرين الذين توافدوا إلى ساحة الاحتفالات الواقعة في المنطقة الخضراء في صلاة الجمعة، بعد ثلاثة أسابيع من صلاة مماثلة أجريت في حي مدينة الصدر. وبعد الصلاة، توجه المئات من المتظاهرين إلى محيط البرلمان العراقي الواقع في المنطقة الخضراء التي تضمّ مقرات حكومية ودبلوماسية، حيث يعتصمون منذ نحو أسبوع. فوجدوا المبنى فارغاً وأبوابه مغلقة، لكن المتظاهرين الذين نصبوا خيماً في الخارج، يواصلون الاعتصام في حدائق البرلمان، عملاً بتوجيهات التيار الصدري.

وتزامناً مع صلاة الجمعة، التقى الصدر في النجف برئيسة بعثة الأمم المتحدة في العراق، جنين بلاسخارت. ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن بلاسخارت أنها بحثت مع زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، أهمية إيجاد حل للأزمة الراهنة. وكانت بعثة الأمم المتحدة  دعت، الأربعاء، الطبقة السياسية في البلاد إلى إيجاد «حلول عاجلة للأزمة» من خلال الحوار بين الأطراف السياسية، وسط خلافات حادة فيما بينها حول تسمية رئيس وزراء جديد للبلاد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"