عادي

العراق يعتزم إعادة سعر صرف الدولار إلى مستواه الرسمي

17:27 مساء
قراءة دقيقتين
محمد شياع السوداني

بغداد: «الخليج»، كالات

أكد رئيس الحكومة العراقية، محمد شياع السوداني، اليوم السبت، أن حكومته تواصل دعمها للبنك المركزي لإعادة سعر صرف الدولار إلى مستواه الرسمي.

وقال خلال كلمة له في «الحفل التأبيني في ذكرى مقتل محمد باقر الحكيم» إن «الحكومة تواصل دعمها للبنك المركزي العراقي لإعادة سعر صرف الدولار إلى السعر الرسمي، وهذا جزء من مجمل اقتصادي بحاجة إلى تصدٍ شجاع وحلول ناجعة لإنهاء السياسات المالية الخاطئة التي ورثتها الحكومة الحالية».

وأضاف: «اتخذنا جملة من القرارات الجريئة لدعم الدينار العراقي واستقراره، ونحذر من يحاول استغلال الأزمة واللعب على احتياجات الناس».

وأشار السوداني إلى أن «الدولار لم يرتفع نتيجة قرار حكومي، إنما لوجود من استغل الظروف الوقتية والاضطراب في الأسواق التي لم تألف بعد التعامل مع الآليات المصرفية الجديدة، التي ستحافظ على الأموال، وهي خطوة مهمة على طريق الإصلاح الاقتصادي».

وقال السوداني: «نشارف اليوم على الانتهاء من مشروع قانون الموازنة، وهو مختلف عن السنوات السابقة، وهي المرة الأولى أن يتمحور قانون الموازنة حول البرنامج الحكومي».

وأضاف: «نؤكد أولوية مكافحة الفساد، وتواصل حكومتنا إسنادها للقضاء والجهات المختصة لملاحقة المطلوبين والعمل لاسترداد الأموال المنهوبة، حيث أخذنا بنظر الاعتبار، في كل خطواتنا، وفي أهداف الموازنة، أن نخفف الفقر المستوطن في بعض البيئات والقطاعات العراقية، وقد برزت على رأس هذه المهام، عملية البحث الاجتماعي الكبرى، وتعزيز الشرائح ذات الدخل الأدنى بالسلال الغذائية والبطاقة التموينية وواجب الدولة التخطيط والتنمية ومعالجة مواطن الخلل، وخلق الفرص الاقتصادية، وتهيئة الأرضية لعمل القطاعين العام والخاص، واستيعاب شريحة الشباب وتأهيلهم».

وتابع: «لقد أولينا العلاقات الخارجية أهمية خاصة ومستمرون في التواصل وتبادل الزيارات مع الأشقاء والأصدقاء، وتحضر المصلحة المتبادلة دائماً في كل حواراتنا، لذلك على جميع القوى الفاعلة ضرورة الابتعاد عن المناكفات والتجاذبات التي لم تعد وسيلة مناسبة لتصحيح مسار الوضع السياسي في العراق».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yfk87vbf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"