عادي

معهد الابتكار التكنولوجي يطلق «فالكون 180 بي»

21:39 مساء
قراءة دقيقتين
1

أبوظبي: «الخليج»

حقق معهد الابتكار التكنولوجي في الإمارات، إنجازاً جديداً في تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، بإطلاقه نموذج «فالكون 180 بي»، النسخة الأحدث من النموذج اللغوي الكبير فالكون الذي أطلقه المعهد مسبقاً، وتساهم هذه الخطوة في ترسيخ مكانة الإمارات ودورها البارز والمثبت في الذكاء الاصطناعي، إذ يمثل النموذج الجديد نموذجاً مفتوح المصدر للاستخدامات البحثية والتجارية، على حدٍ سواء.

وفي ضوء النجاح الباهر الذي حققه «فالكون 40 بي»، الذي تربع على رأس قائمة منصة «Hugging Face» للنماذج اللغوية الكبيرة في مايو/ أيار 2023، واصل معهد الابتكار التكنولوجي، ذراع الأبحاث التطبيقية لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة بأبوظبي، دفع عجلة التطور في الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وأكد فيصل البناي، الأمين العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، أهمية نموذج فالكون وتأثيره الإيجابي في مشهد الذكاء الاصطناعي العالمي، قائلاً: «نسعى لبناء مستقبل تتوفر فيه القوة التحولية للذكاء الاصطناعي للجميع ولتكون في متناول أيديهم، كما نؤكد التزامنا بتوسيع إمكانية الوصول إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة على نطاق واسع، إذ لا يصح أن تتحكم جهات قليلة في بيانات وخصوصية الأفراد، وفي الأثر الكبير الملموس لهذه التقنيات. وبالرغم من أننا ما زلنا لا نمتلك جميع الحلول والأجوبة في هذا المجال الواعد، إلا أن عزيمتنا راسخة لتعزيز أطر التعاون المشترك، والمساهمة في تعزيز مجتمع المصادر المفتوحة وضمان توفير فائدة الذكاء الاصطناعي للجميع».

وطُور النموذج الجديد من خلال توظيف 180 مليار عامل متغير، وتم تدريبه على 3.5 تريليون رمز توكين، وعند مقارنته مع النماذج مغلقة المصدر، احتل فالكون مرتبة مرتفعة ضمن القائمة.

بدورها، قالت د. ابتسام المزروعي، المدير التنفيذي وكبير الباحثين بالإنابة لدى وحدة الذكاء الاصطناعي التابعة لمعهد الابتكار التكنولوجي: «يجسد إطلاق نموذج فالكون 180 بي الجهود المبذولة تجاه دفع عجلة التطور في تقنيات الذكاء الاصطناعي، ونفخر بمشاركة إمكاناته الواسعة مع العالم. يمهد فالكون لحقبة جديدة من تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدية سيتم فيها تسخير القدرات العلمية المتقدمة للجميع للمساهمة في تطوير ابتكارات المستقبل».

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mv6m8cu4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"