عادي

رذاذ أنف لعلاج الاكتئاب

16:13 مساء
قراءة دقيقة واحدة
علاج رذاذي للاكتئاب
إعداد: محمد عزالدين
كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون ألمان في مستشفى جامعة فرانكفورت، أن تجربة رذاذ الأنف الإسكيتامين الذي يحتوي على مشتق الكيتامين، تغلب على علاج الكيتيابين «سيروكيل» أحد العلاجات الشائعة لمرض الاكتئاب المقاوم للعلاج.
وقال د. أندرياس ريف، رئيس قسم الطب النفسي في المستشفى، والباحث الرئيسي في الدراسة: «إن التجربة الجديدة هي الأولى التي تقارن الإسكيتامين بعقار إضافي شائع الاستخدام».
وأضاف: «وجدت التجربة، التي شملت 700 مريض يعانون الاكتئاب المقاوم للعلاج، أن رذاذ الأنف الإسكيتامين كان أكثر فاعلية من الدواء الفموي الشائع «سيروكيل». وبعد 8 أسابيع، كان 27 ٪ من مرضى الإسكيتامين في حالة هدأة المرض، مقارنة بـ 18 ٪ من أولئك الذين تلقوا الكيتيابين، وبحلول الأسبوع 32، كان نصف مرضى الإسكيتامين يسيرون بشكل جيد، مقارنة بثلث مرضى الكيتيابين».
وتشخص الحالة، التي تصيب 30 ٪ من المصابين بالاكتئاب، بشكل عام عندما تفشل أعراض الشخص في الاستجابة لمضادات الاكتئاب العادية. وهي حالة تعرض حياة الناس لخطر متزايد من دخول المستشفى والانتحار، وهناك عدد قليل من الأدوية المعتمدة في الولايات المتحدة كعلاج «أوغمانتيشون» للاكتئاب المقاوم للعلاج، ما يعني أنها تستخدم جنباً إلى جنب مع مضادات الاكتئاب العادية، والكيتيابين هو واحد منها، وكذلك بخاخ الأنف الإسكيتامين، والذي كان متاحاً منذ عام 2019 تحت اسم العلامة التجارية سبرافاتو. واستندت هذه الموافقة على البحوث اختبار الإسكيتامين ضد رذاذ الأنف الوهمي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/53hxcdy8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"