عادي

«لتعزيز الكفاءة».. «رولز رويس» تعتزم إلغاء 2500 وظيفة

15:47 مساء
قراءة 3 دقائق
خط تجميع داخل مصنع «رولز رويس» في داليويتز بألمانيا (رويترز)
قالت شركة «رولز رويس»، الثلاثاء: «إنها ستلغي ما يصل إلى 2500 وظيفة، حيث يسعى رئيسها التنفيذي الجديد إلى بناء أعمال أكثر كفاءة، وهو أحدث رئيس يحاول تجديد واحدة من أعرق الشركات الهندسية في بريطانيا». وعلى مدى العقد الماضي، خضعت شركة «رولز رويس»، التي تستخدم محركاتها وأنظمتها في طائرات «إيرباص A350» و«بوينغ 787» وكذلك السفن والغواصات وفي توليد الطاقة، للعديد من عمليات إعادة الهيكلة، مما أدى إلى إلغاء أكثر من 13000 وظيفة.
توفان إرجينبيلجيك، الذي تولى منصبه في يناير، هو أحدث رئيس تنفيذي يحاول معالجة أوجه القصور في الشركة. لقد تأخرت شركة رولز لفترة طويلة عن الهوامش التي حققتها شركة جنرال إلكتريك، المنافس الرئيسي لها في قطاع الطائرات ذات الجسم العريض. وفي يوليو/تموز، ساعدت التحسينات التشغيلية التي أجراها على زيادة الأرباح، وقال: «إنه سيكون هناك المزيد في المستقبل».
التخلي عن 2500 وظيفة
وقالت الشركة الثلاثاء: «إنها تخطط للتخلي عما يصل إلى 2500 وظيفة من إجمالي موظفيها البالغ عددهم 42000 موظف». وقالت: «هذه خطوة أخرى في رحلتنا للتحول الممتدة لعدة سنوات لبناء سيارة رولز-رويس عالية الأداء وتنافسية ومرنة ومتنامية».
وأدى الارتداد في الطيران لمسافات طويلة هذا العام بالإضافة إلى استراتيجية «إرجينبيلجيك» إلى ارتفاع السهم بأكثر من 130% هذا العام.
وتم تداول الأسهم بنسبة 2% إلى 217.70 بنس في الصفقات المبكرة الثلاثاء، بعد أن تعافت من أدنى مستوياتها بسبب الوباء عند حوالي 40 بنساً في عام 2020، لكنها لا تزال أقل بكثير من أعلى مستوى عام 2019 عند 340 بنساً.
وقالت رئيسة الاستثمار التفاعلي فيكتوريا سكولار: «يرحب المستثمرون بخطط خفض التكاليف»، مضيفة أن «المكاسب هذا العام ساعدت في عكس بعض أداء رولز رويس الضعيف على المدى الطويل».
لكن أحد المسؤولين التنفيذيين في الصناعة، الذي رفض الكشف عن اسمه، أشار إلى أن شركة رولز ستخفض الوظائف في وقت يتزايد فيه الطلب على طائرات جديدة أكثر كفاءة في استهلاك الوقود. وقال المسؤول التنفيذي: «إنه أمر شجاع أن نقوم به عندما يقوم جميع صانعي المحركات بتكثيف الإنتاج».
دمج التكنولوجيا الهندسية والسلامة
وكجزء من خطة التبسيط الجديدة، قالت «رولز رويس»: إنها ستدمج مجموعات التكنولوجيا الهندسية والسلامة التابعة لها، ونتيجة لذلك، ستغادر غراتسيا فيتاديني، كبيرة مسؤولي التكنولوجيا، التي كانت سابقاً في إيرباص، في إبريل 2024.
وأضافت أن الخطة ستعمل أيضاً على تحسين إدارة المشتريات وسلسلة التوريد للشركة لخفض التكاليف، في حين سيتم الجمع بين وظائف الشؤون المالية والقانونية والموارد البشرية عبر المجموعة، مما يخلق تآزراً.
ومن المقرر أن يقدم إرجينبيلجيك للمستثمرين المزيد من التفاصيل حول استراتيجيته، بما في ذلك الأهداف المالية، في يوم أسواق رأس المال المقرر في 28 نوفمبر.
وفي مناطقها الجغرافية الرئيسية، توظف رولز رويس 21 ألف شخص في بريطانيا، و11 ألفاً في ألمانيا، و5500 في الولايات المتحدة، لكن الشركة لم تقدم تفاصيل عن المكان الذي ستتم فيه التخفيضات.
وأطلق وارن إيست، سلف إرجينبيلجيك، خطتين للتحول. تهدف إحداهما في عام 2020 إلى النجاة من الوباء الذي أدى إلى إلغاء 9000 وظيفة، وواحدة في عام 2018 أدت إلى تسريح 4600 موظف. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s3j6myy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"