عادي

شراكة استراتيجية بين «دبي للتصميم» و«اتحاد ميلانو دوريني»

20:08 مساء
قراءة 3 دقائق
  • خديجة البستكي: فرص ملهمة للتعلّم والتبادل الثقافي
  • ماسيمو سالاموني: برنامج لنشر ثقافة عالمية للإبداع

وقّع حي دبي للتصميم، التابع لمجموعة تيكوم، اتفاقية شراكة استراتيجية مع اتحاد ميلانو دوريني للتصميم، بهدف تعزيز التعاون وتبادل المعرفة وإتاحة فرص التواصل بين المجتمع الأكاديمي وقطاع الأعمال ضمن مختلف مجالات التصميم، والإسهام في تمكين المواهب والشركات الإيطالية المبدعة من دخول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال الحي، بما يدعم مساعي الارتقاء بالقطاع الإبداعي في دبي نحو الأسواق العالمية، وترسيخ مكانة الإمارة وجهةً عالميةً رائدةً في شتى مجالات التصميم والإبداع، وقد وُقعت الشراكة بين الطرفين على هامش فعاليات أسبوع دبي للتصميم، الذي تمّ تنظيمه الأسبوع الماضي.

حضر حفل التوقيع نخبة من المسؤولين رفيعي المستوى بمَن فيهم جوسيبي فينوكاريو القنصل العام لإيطاليا، وعمار المالك النائب التنفيذي لرئيس مجموعة تيكوم - القطاع التجاري، وماسيمو سالاموني مؤسس ورئيس اتحاد ميلانو دوريني للتصميم، وخديجة البستكي النائب الأول لرئيس مجموعة تيكوم – حي دبي للتصميم.

ويطمح اتحاد ميلانو دوريني للتصميم إلى الارتقاء بحي ميلانو للتصميم عبر ضمان القيمة القصوى للوجهات والمؤسسات وأعضاء الاتحاد، في ظلّ التركيز بشكل خاصّ على قطاع التصميم الداخلي وأصحاب المصلحة الفاعلين فيه.

وقالت خديجة البستكي، النائب الأول لرئيس مجموعة تيكوم – حي دبي للتصميم: «يُعدّ الارتقاء بمواهب دبي الإبداعية إلى مصاف الأسواق العالمية الرئيسية جزءاً أساسياً من مهمتنا. سوف تسهم شراكتنا الاستراتيجية مع اتحاد ميلانو دوريني للتصميم في إتاحة سُبُل التعاون مع إحدى أبرز الجهات الفاعلة بعالم التصميم في ميلانو، والتي تمتاز بإرثها العريق وبصمتها الملحوظة في شتى مجالات الإبداع».

وتابعت: «نطمح من خلال هذه الشراكة إلى تعزيز التعاون مع اتحاد ميلانو دوريني للتصميم من أجل توفير فرص ملهمة للتعلّم والتبادل الثقافي وبناء الشراكات الجديدة. كما نسعى من خلال استقطاب الفرص الإبداعية والشخصيات المؤثرة العالمية إلى دبي، إلى الارتقاء بمجتمعنا الإبداعي وترسيخ مكانة الإمارة ملتقىً للمبدعين ووجهةً عالميةً للتصميم».

وقال ماسيمو سالاموني مؤسس ورئيس اتحاد ميلانو دوريني للتصميم: «نجحت دبي خلال فترة زمنية قياسية في إحراز تقدّم ملحوظ على صعيد الصناعات الإبداعية العالمية كافة، حيث باتت اليوم الوجهة الأمثل للموهوبين والمبدعين بفضل تحوّلها السريع إلى عاصمة بارزة للإبداع وقدرتها على جذب مجموعة متنامية من المواهب والعلامات التجارية العالمية».

وتابع: «يسرّنا أن نتعاون مع حي دبي للتصميم للاستفادة من موارده المتنوّعة والغنية ضمن منظومتنا الراسخة للإبداع في التصميم بما يُثري ثقافة الطرفين، حيث يمكننا تبادل الأفكار والفرص والخبرات التي تتخطّى الحدود الجغرافية. وتُعدّ الاتفاقية خطوة إضافية في سعي اتحاد ميلانو دوريني للتصميم لتنفيذ برنامج يهدف إلى نشر ثقافة عالمية للإبداع والتصميم في صفوف الشركات القائمة في قلب ميلانو النابض، بما يتخطى حدود فعاليات أسبوع ميلانو للتصميم المقرّر في إبريل. وكما هو الحال في ميلانو، بات حي دبي للتصميم اليوم وجهة عالمية لأبرز العلامات التجارية في عالم الموضة والجمال والتصميم والتي تعتزم توسيع نطاق أعمالها في دول مجلس التعاون الخليجي. ويهدف هذا التعاون إلى الاستفادة من أوجه التآزر القائمة اليوم لدعم شركات التصميم ضمن سوق غنية بالفرص والإمكانات».

تبادل المعرفة

تهدف الشراكة إلى تعزيز سُبُل تبادل المعرفة وتوفير المزيد من فرص التعلّم للطلاب والمهنيين المحترفين على حدّ سواء. ويحرص الطرفان من خلال هذه الشراكة على التعاون مع جهات تعليمية قائمة في دبي وميلانو، لتسهيل فرص التعلّم المشترك بما في ذلك تنظيم المحاضرات الخاصّة وبرامج التبادل الطلابي والتعليم المستمرّ في مجال التصميم، فضلاً عن تدريب موظفي الشركات وتنظيم مسابقات التصميم وتعاون الطلاب من خلال تنفيذ المشاريع. ويطمح حي دبي للتصميم واتحاد ميلانو دوريني للتصميم من خلال إتاحة سُبُل تبادل المعرفة بين الطرفين إلى الارتقاء بقطاع التصميم المزدهر، عبر وضع معايير جديدة للتميز والابتكار.

تجدر الإشارة إلى أن اتحاد ميلانو دوريني للتصميم سوف يبادر إلى إنشاء مقرّه في حي دبي للتصميم، حيث سيعمل على تنظيم المعارض الدائمة والمؤقتة، فضلاً عن تزويد الحي بمساحات ملائمة لتنظيم فعاليات التواصل في إيطاليا. ويطمح اتحاد ميلانو دوريني للتصميم إلى دعم مساعي حي دبي للتصميم في إيطاليا، بهدف رفع الوعي بمنظومته الإبداعية الرائدة وترسيخ مكانة الحي وجهةً عالميةً للإبداع.

مستهدفات

تأتي هذه الاتفاقية انسجاماً مع مستهدفات استراتيجية دبي للاقتصاد الإبداعي وأجندة دبي الاقتصادية «D33»، علماً أنها ستمهّد الطريق أمام حي دبي للتصميم للنظر في الفرص المتاحة اليوم للارتقاء بالقطاع الإبداعي في دبي إلى مصاف العالمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/59rybmhb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"