عادي
للعام الثالث على التوالي

أحمد بن سعيد والجابر والناصر أقوى التنفيذيين في الشرق الأوسط

17:24 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

احتفظ سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، والدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك ومجموعة شركاتها، وأمين حسن الناصر الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة «أرامكو» بتصنيفهم على رأس قائمة «فوربس» لـ«أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط 2023»، للعام الثالث على التوالي.

وسلطت قائمة «فوربس الشرق الأوسط» بنسختها الثالثة، الضوء على 100 قائد أعمال يرأسون أكبر الشركات المحلية وأكثرها تأثيراً في المنطقة.

وتمكن القادة المصنفون في اللائحة من تحقيق إيرادات مجمعة تجاوزت تريليون دولار في عام 2022، بينما بلغت القيمة السوقية المجتمعة للشركات التي يديرونها أكثر من 5 تريليونات دولار.

وينتمي 100 قائد أعمال مُصنفون في القائمة إلى 22 جنسية مختلفة، ويهيمن الإماراتيون على قائمة هذا العام مع 23 رئيساً تنفيذياً، يليهم المصريون بـ19 قيادياً، ثم السعوديون بـ18 رئيساً تنفيذياً، يشكلون جميعهم نحو 60% من التصنيف، ما يعد علامة إيجابية على التوطين، إذ يرأس معظم الشركات الكبرى رؤساء تنفيذيون من مواطني دولهم.

ويتصدر قطاع البنوك القائمة بنحو 17 شركة، يليه قطاع العقارات والإنشاءات بـ14 شركة، والاتصالات بـ9 شركات. كما يقود أقوى 10 رؤساء تنفيذيون شركات تعمل في 6 قطاعات مختلفة، ما يعكس تنوع القطاعات في هذا التصنيف.

ومع تصدر الاستدامة أولويات الشركات لهذا العام ركز قادة الأعمال على تسريع إجراءات تعزيز الاستدامة في شركاتهم، لتتماشى مع الالتزامات العالمية. حيث تولى الدكتور سلطان الجابر، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة أدنوك، منصب الرئيس المعيّن للدورة الـ28 لمؤتمر الأطراف المعني بتغير المناخ «COP28» الذي عقد في دبي.

ويعتزم سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) رفع طاقة الهيئة من المياه المحلاة من 490 مليون غالون يومياً في 2023 إلى 730 مليون غالون يومياً بحلول عام 2030.

وخفضت مجموعة ماجد الفطيم القابضة، بقيادة الرئيس التنفيذي أحمد جلال إسماعيل، استهلاك المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد بنسبة 82% في النصف الأول من عام 2023.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/bdda8hp4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"