عادي
3124 بلاغاً عبر خط الطوارئ

«الخارجية»: 1165 طلب وثيقة عودة للمواطنين خلال 2023

18:12 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي: عماد الدين خليل
كشفت وزارة الخارجية، أن إجمالي أعداد طلبات وثيقة العودة «جواز الطوارئ سابقاً» للمواطنين في الخارج خلال العام الماضي 2023 بلغت 1165 طلباً، فيما بلغ عدد البلاغات عبر خط الطوارئ 3124 بلاغاً.
وأوضحت الوزارة، وفقاً لأخر الإحصاءات عدد طلبات وثيقة العودة، شملت 475 طلباً للسرقة أو الفقدان، و279 لانتهاء جواز السفر، و377 للمواليد الجدد، ووثائق أخرى.
لافتة إلى أن أكثر 3 بعثات في الخارج تطلب فيها وثيقة عودة: (الرياض 95 طلباً، وواشنطن 75 طلباً، والقاهرة 72 طلباً).
وأشارت إلى أن عدد البلاغات عبر خط الطوارئ (80024) بلغ 3124، شملت 1174 بلاغاً عن الحالات الطبية و441 عن تعرض للسرقة والمفقدودات، وبلاغات أخرى.
وتمكّن خدمة «وثيقة عودة» الإلكترونية المسافر الإماراتي الموجود خارج الدولة، من إصدار الوثيقة في أقلّ من 30 دقيقة، ووفق معايير أمنية عالية، حرصاً على تقديم خدمات استباقية رقمية سهلة، تتماشى مع تطلّعات المتعاملين للحصول على الخدمة من أي مكان، عبر منصاتها الإلكترونية بكل يسر.
وتقدّم الوزارة الخدمة لمواطني دولة الإمارات في حال تلف الجواز أو فقدانه أو انتهائه أو للمواليد الجدد، وذلك لتقليص وقت المعاملة التي كانت تصل في بعض الحالات إلى ثلاثة أيام، إلى نصف ساعة فقط، في مرحلة أولى، على أن تصبح خدمة فورية في المستقبل.
وأوضحت الوزارة، عبر موقعها الإلكتروني، خطوات إصدار وثيقة العودة إلى الإماراتيين في حال تعرضهم لحالات طارئة (فقدان أو تلف أو انتهاء جواز السفر العادي) أثناء السفر، لتسهيل عودتهم إلى الدولة، حيث تطلب الخدمة عبر ثلاث خطوات، تبدأ بتسجيل الدخول عبر الهوية الرقمية، ثم تقديم الطلب وإرفاق المستندات المطلوبة، وتسلّم الوثيقة عبر البريد الإلكتروني.
وتمكن الخدمة المسافر الإماراتي من إصدار وثيقة العودة في أي وقت أو مكان وحيثما وجد لتصله عبر البريد الإلكتروني من دون أي رسوم ومن دون الحاجة إلى زيارة السفارة أو القنصلية، وما عليه سوى التقديم على الخدمة عبر صفحة المسافر الإماراتي على موقعها الرسمي www.mofaic.gov.ae أو التطبيق الذكي UAE MOFAIC.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yzxe63tt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"