عادي

ماجستير في إدارة الأعمال عبر الإنترنت باللغة العربية

20:08 مساء
قراءة دقيقتين
جبرائل هواويني

أطلقت جامعة الشعب الأمريكية أول ماجستير إدارة أعمال عبر الإنترنت باللغة العربية.

استغرق إعداد البرنامج الدراسي عدة سنوات لتعريبه وتطويره المنهاج التعليمي، ويقدم الماجستير الفرصة لمواصلة تطوير تقنيات واستراتيجيات التدريب على الأعمال التجارية، مع التركيز على إعداد الخريجين للعمل بنقلهم من التطبيق إلى الممارسة والعمل وفق متطلبات السوق، مما يوفر معرفة أفضل وأنجع بوظائف الأعمال والعمليات التجارية والمنتجات وفهمًا شاملاً للبيئة التي تعتمد على التكنولوجيا.

وتشمل التخصصات التي طرحتها الجامعة ويمكن للطلاب التسجيل بها: إدارة الأعمال: تخصص العلاقات العامة، علم التسويق،الدعاية والإعلان، التمويل، التخصص اللوجستي، علم الموارد البشرية. ويحتاج الطالب إلى إتمام 24 ساعة معتمدة للمساقات الأساسية المطلوبة و9 ساعات للاختيارية، إضافة إلى 3 ساعات معتمدة للمقرر النهائي للماجستير.

جامعة الشعب معتمدة من لجنة اعتماد التعليم عن بعد التابعة لوزارة التعليم الأمريكية وبدأت برنامج البكالوريوس قبل ثلاثة أعوام باللغة العربية لمساعدة الطلاب العرب على التعلم في جامعة أمريكية دون السفر للولايات المتحدة، وذلك عبر الإنترنت.

وتكمن أهمية الدراسة عبر الانترنت في أنها بيئة تعليمية حديثة ومتطورة مع طلاب من مختلف أنحاء العالم بأفكار وتوجهات مختلفة. أيضاً المحاضرون من عدة دول عربية مما يزيد من التنوع الأكاديمي وبالتالي التعرف على عدة توجهات ودراسات تجارية، فضلاً عن تقليل من البصمة الكربونية. وقال البروفيسور جبرائل هواويني، العميد في إدارة الأعمال والمالية في جامعة University of the People: «الدراسة عبر الانترنت تحتاج أيضاً لربط كل طالب بمستشار برنامج شخصي في بداية دراسته، والذي يبقى معه حتى التخرج كنظام دعم شخصي. ويجيب مستشار البرنامج على أي أسئلة لدى الطالب، ويقدم المشورة الأكاديمية، ويناقش اختيار».

وأوضح هواويني أن تصميم المنهج الدراسي للماجستير في إدارة الأعمال جاء خصيصًا لتطوير الحياة المهنية أو حتى إدارة الأعمال الذاتية للأشخاص.

وذكرت د. رانية عزمي، أحد المشرفين على برنامج الماجستير، أن الدراسات تعتمد على وجود سبعة كفاءات إدارية استراتيجية، وهي خلق القدرة التنافسية المحلية والدولية والحفاظ على استمراريتها، العرض والإقناع لاتخاذ القرار ومن ثم التمويل، والتوظيف والتحفيز والإدارة، والأخلاق والسلوك المجتمعي، والابتكار، وإدارة العمليات التجارية والإدارية. ه

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/7yc7p66n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"