عادي

غلي ماء الصنبور يزيل جزيئات البلاستيك السامة

19:36 مساء
قراءة دقيقة واحدة
ماء مغلي
إعداد: محمد عزالدين
اكتشف باحثون من جامعة جينان في الصين، أن غلي ماء الصنبور ثم ترشيحه بفلتر قهوة، يزيل 90% من المواد البلاستيكية الصغيرة، والمواد الكيميائية السامة، المرتبطة بالسرطان ومشكلات الإنجاب، والنمو لدى الأطفال.
وقال زينغ، الأستاذ في الجامعة، والباحث الرئيسي للدراسة: «في درجات الحرارة المرتفعة، تصبح الترسبات الكلسية المذابة في الماء صلبة، وتغلف جزيئات البلاستيك بشكل فعال، ما يسهل إزالتها من خلال مرشح، لأن جزيئات البلاستيك تحمل فثالات، وهي مجموعة من المواد الكيميائية المستخدمة لجعل البلاستيك أكثر متانة ومرونة وتستمر لفترة أطول، والتي من المعروف أنها تتداخل مع إنتاج الهرمونات في الجسم، ما يزيد من خطر الإصابة بالسرطانات، وبمشكلات، النمو لدى الأطفال، والإنجاب، والدماغ، والمناعة».
وأجرى الباحثون دراستهم، بعد جمع عينات من مياه صنبور في مقاطعة قوانغتشو بالصين، وأضافوا إليها كميات مختلفة من اللدائن البلاستيكية الصغيرة، حتى بلغ متوسط تركيزها مليغرام واحد لكل لتر، ثم قاموا بغليها لمدة خمس دقائق وتركها لتبرد.
وأشارت النتائج إلى أنه مع زيادة درجة حرارة الماء، تشكل الترسبات الكلسية قشوراً، أو هياكل بلورية، تغلف جزيئات البلاستيك، تمكنوا من إزالتها بسهولة من خلال استخدام مرشح بسيط وهو مرشح القهوة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s3fyjbh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"