عادي
المخابرات الأمريكية تحذّر من تأثير «تيك توك» في الانتخابات

ترامب يعوّل على جورجيا لحسم ترشيح الحزب الجمهوري

23:55 مساء
قراءة 3 دقائق
2
ترامب يتحدث خلال حملة انتخابية في جورجيا

يعوّل الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، على أن يحسم حسابياً، يوم الثلاثاء المقبل، ترشحه إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 عن الحزب الجمهوري، عندما يخوض الانتخابات التمهيدية في بعض الولايات ومنها جورجيا، إحدى ساحات الملاحقات القضائية التي تعكّر صفو حملته. كما تعهد بالإفراج عن «الرهائن» من مهاجمي مبنى الكابيتول مطلع عام 2021، في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، بينما قالت مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية، أفريل هاينز، خلال جلسة استماع للجنة المخابرات في مجلس النواب، أمس الثلاثاء، إن الصين قد تستغل تطبيق «تيك توك» للتأثير في الانتخابات الأمريكية عام 2024.

وبات ترامب وحيداً في الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية في نوفمبر/ تشرين الثاني، بعدما أزاح عن دربه كل المنافسين، وآخرهم نيكي هايلي، التي انسحبت من السباق الحزبي في السادس من مارس/ آذار، في ظل الفارق الكبير بينها وبين ترامب. لكن من أجل أن يتم اختياره رسمياً، يتوجب على ترامب (77 عاماً) الحصول على حد أدنى من المندوبين الذين من المفترض أن يصوّتوا لمصلحته في المؤتمر العام للحزب الجمهوري المقرر في الصيف، والذي تتمّ خلاله تسمية المرشح. وعلى ترامب أن يجمع 1215 مندوباً لضمان ترشيحه، وهو ما زال يحتاج إلى 140 صوتاً، علماً بأن عدد المندوبين المطروح في انتخابات الثلاثاء هو 160. وتجرى الانتخابات التمهيدية الثلاثاء، في هاواي، وواشنطن، وميسيسيبي، إضافة إلى جورجيا، حيث يحتفظ الملياردير الأمريكي بذكريات جيدة ومريرة. فهذه الولاية الواقعة في جنوب شرق الولايات المتحدة بجوار فلوريدا، عادة ما تصبّ أصواتها في الانتخابات الرئاسية لمصلحة مرشح الحزب الجمهوري، وهذا ما حصل في انتخابات 2016، إذ منحت الولاية أصواتها لترامب على حساب منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون. إلا أن الرياح عاكست ترامب في 2020، إذ كانت جورجيا من الولايات التي رجّحت خسارته أمام جو بايدن، ما حرمه ولاية ثانية متتالية في البيت الأبيض.

وكان الفارق بين ترامب وبايدن في جورجيا 12 ألف صوت فقط، وعوض أن يقرّ الرئيس الجمهوري بخسارته في هذه الولاية، قام بالضغط على عدد من المسؤولين الانتخابيين المحليين، وطلب منهم في اتصال هاتفي أن يعثروا له على أصوات تكفي لسدّ تخلّفه عن بايدن.

من جهة أخرى، أفادت أفريل هاينز، مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية بأنه «لا يمكننا أن نستبعد أن الحزب الشيوعي الصيني سيستخدم «تيك توك» للتأثير في الانتخابات». جاء ذلك رداً على استفسار من رجا كريشنا مورثي العضو الديمقراطي البارز في لجنة مجلس النواب المختارة المعنية بالصين. كما يأتي تحذير المخابرات الأمريكية بعد أسابيع من تدشين الرئيس الأمريكي، جو بايدن، حساباً على «تيك توك»، لمخاطبة فئة الشباب الصغار ومحاولة حشد أصوات من هذه الشريحة الواسعة. وفي مقابلة من شبكة «سي.بي.سي»، قال المرشح الرئاسي الأمريكي، دونالد ترامب إن «تيك توك» يمثل تهديداً للأمن القومي الأمريكي. وكرر ترامب مخاوفه بينما يدرس الكونغرس مشروع قانون هذا الأسبوع من شأنه أن يمهل شركة «بايت دانس» الصينية مالكة «تيك توك» نحو ستة أشهر للتخارج من تطبيق المقاطع المصورة القصيرة. ومن المنتظر أن يصوت مجلس النواب، اليوم الأربعاء على تشريع يمنح «بايت دانس» مهلة نهائية سريعة لسحب استثماراتها من التطبيق الذي يستخدمه 170 مليون أمريكي.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/348m7znz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"