عادي

أسهم أنغامي تحلق 116%.. ما علاقة «إم بي سي» و«روتانا»؟

23:35 مساء
قراءة 3 دقائق
مؤسسا أنغامي إيلي حبيب وإدي مارون
مؤسسا أنغامي إيلي حبيب وإدي مارون
دبي: أحمد البشير

حلقت أسهم «أنغامي»، المدرجة في بورصة ناسداك الأمريكية مجدداً الخميس، لليوم الثاني على التوالي، لتصل المكاسب في يومين إلى أكثر من 116% بعدما سجل السهم خلال تداولات اليوم الخميس 2.14 دولار قبل أن يتراجع قليلاً إلى 1.82 دولار بمكاسب يومية 15%. وكان السهم يتداول بأقل من دولار منذ منتصف ديسمبر 2023.

  • لماذا الارتفاع؟

الارتفاع القوي للسهم جاء على خلفية استحواذ مجموعة MBC الإعلامية السعودية العملاقة بهدوء على حصة 13.7% في منصة أنغامي، وهي خدمة بث الموسيقى الأشهر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومقرها أبوظبي.

واشترت مجموعة «إم بي سي»، 4،074،533 سهم عادي في أنغامي، بحسب ما أظهر ملف الملكيات من قبل أنغامي لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

ولم يتم الكشف عن الشروط المالية لهذا الاستثمار، ولكن استنادا إلى سعر إغلاق أنغامي البالغ 1.00 دولار في 19 مارس، وهو آخر يوم تداول قبل الكشف عن المعاملة، بلغت قيمة الشراء حوالي 4.074 مليون دولار.

وارتفع سعر سهم أنغامي بنسبة 59% يوم الأربعاء 20 مارس بعد أن أصبحت حصة إم بي سي في الشركة معروفة علنا. وأغلق عند 1.59 دولار، ليصل قيمة حصة إم بي سي البالغة 13.7% إلى 6.48 مليون دولار.

  • عقد روتانا

يأتي كل ذلك بعد أسبوع على إعلان مجموعة روتانا للموسيقى، وأنغامي، عن تجديد اتفاقية شراكتهما الاستراتيجية التي أبرمت مسبقا، والتي تتيح لمنصة أنغامي إمكانية تقديم المحتوى الصوتي والمرئي الذي تنتجه روتانا عملاقة الترفيه العربي لمستخدميها.

يأتي تجديد الاتفاقية بين روتانا وأنغامي في إطار توسيع شراكتهما الاستراتيجية لتشمل مجموعة متنوعة من المحتوى الموسيقي، ولتؤكد عن مرحلة مهمة في طريق التعاون المستمر بين الشركتين لا سيما وأنها مبنية على الرؤى المنسجمة والشراكة الأولى التي تمت في عام 2012 .

تتجاوز الاتفاقية، التي تم توقيعها في أوائل فبراير/ شباط 2024، ولم يعلن عنها حتى الأسبوع الماضي، اتفاقات الترخيص التقليدية. بالإضافة إلى منح أنغامي إمكانية الوصول إلى كتالوج الموسيقى العربية الشامل لروتانا، ستشهد الشراكة جهودا تعاونية بما في ذلك الحفلات الموسيقية الحية والتعاون الفني، المتاح على أنغامي.
وتمهيدا لهذا الاتفاق سيتم الإعلان عن مجموعة متنوعة من الإصدارات والتعاونات عبر مختلف أنواع المحتوى الموسيقية على مدى السنوات الثلاثة القادمة.

وقال سالم الهندي، الرئيس التنفيذي لمجموعة روتانا للموسيقى: «اعتادت روتانا دوما أن تكون المجموعة الموسيقية الرائدة في خدمة وإسعاد وترفيه الجمهور السعودي والخليجي والعربي والعالمي الذي كونا معه عبر السنوات جسرا من الثقة والتقدير في أن يجد ويلمس التميز منا بكل ما يصبو إليه في مجالي صناعة الموسيقى والترفيه، ومواكبة لمتغيرات السوق وتوسيع دائرة الإبداع والابتكار، وبعد تعاون مع منصة أنغامي أثمر عن نتائج إيجابية، يسرّنا تجديد هذه الشراكة التي ستسهم أيضا في توطيد العلاقة المتينة بين روتانا وجمهورها. وكلنا ثقة أن ما هو قادم بيننا وبين أنغامي سيساعد على توسيع حضورنا بإيصال موسيقى روتانا للمستمعين في مختلف أنحاء العالم».

من جانبه، قال إدي مارون، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة أنغامي: «نحن متحمسون لتجديد وتوسيع شراكتنا مع روتانا، مع التزامنا بتقديم محتوى وتجارب مميزة للمستخدمين. واليوم، تؤكد هذه الاتفاقية للسنوات الثلاث المقبلة على رؤيتنا المشتركة في إعادة تشكيل المشهد الموسيقي في العالم العربي وتقديم فرص استثنائية للفنانين والمعجبين على حد سواء».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3fv8m8et

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"