عادي

إطلاق سراح قطب التشفير الهارب دو كوون بانتظار تسليمه إلى أمريكا أو كوريا الجنوبية

12:47 مساء
قراءة دقيقتين
خلال تسليم دو كوون إلى المحكمة في بودغوريتشا، الجبل الأسود (رويترز - أرشيفية)
تم إطلاق سراح الهارب الكوري الجنوبي دو كوون من السجن في الجبل الأسود، في وقت مبكر من يوم السبت، حيث تتداول المحكمة العليا بشأن طلبات التسليم المقدمة من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.
وقال مدير السجن داركو فوكسيفيتش في مقابلة: «أطلقنا سراح دو كوون من السجن مع انتهاء فترة سجنه المعتادة بتهمة السفر بأوراق مزورة. وبما أنه مواطن أجنبي وتم حجب وثائقه، فقد تم نقله لإجراء مقابلة مع مديرية الشرطة للأجانب، وسوف يتعاملون معه أكثر».
كما أكد محامي كوون، جوران روديتش، إطلاق سراحه. وذكر التلفزيون الحكومي أنه تم احتجاز جواز سفر كوون لمنعه من مغادرة البلاد.
وذكر أيضاً نقلاً عن روديك الذي أضاف أنه سيستأنف أمام المحكمة، مجادلاً بأن كوون يجب أن يكون قادراً على البقاء طليقاً حتى يتم التوصل إلى قرار تسليمه، أنه تم نقل كوون إلى ملجأ للأجانب في وقت لاحق يوم السبت.
علقت المحكمة العليا في الجبل الأسود يوم الجمعة القرارات السابقة التي اتخذها قضاة من المستوى الأدنى بتسليم قطب العملات المشفرة السابق إلى كوريا الجنوبية، ما أدى إلى تعطيل الجهود المبذولة لتسليم المؤسس المشارك لشركة «تيرافورم لابس» إلى بلده الأصلي. العقوبات أقل شدة هناك مما هي عليه في الولايات المتحدة، حيث يريد المدعون محاكمة كوون بتهمة انهيار العملة الخوارزمية المستقرة «تيرا يو إس دي» بقيمة 40 مليار دولار في 2022.
وتحركت المحكمة العليا بعد يوم من طعن المدعي العام في الدولة البلقانية، مستشهداً بأخطاء إجرائية، في الأحكام التي فضلت طلب كوريا الجنوبية. ولم يعد من الممكن الآن تسليم المجرمين إلى أي من البلدين إلا بعد مزيد من المداولات من قبل المحكمة، التي لم تقدم إطاراً زمنياً للقرار النهائي عندما أعلنت خطوتها يوم الجمعة.
(بلومبيرغ)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2k3mf268

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"