عادي
«الهيئة الاتحادية» تطلب إرفاق خطاب المصرف

«الآيبان» مفعلاً شرط استرداد الضريبة عن مساكن المواطنين

22:56 مساء
قراءة دقيقتين
مبنى قيد الإنشاء

دبي: حازم حلمي

طالبت الهيئة الاتحادية للضرائب مواطني دولة الإمارات، الذين يتقدمون بطلب استرداد ضريبة القيمة المضافة عن بناء المساكن الجديدة، بضرورة إرفاق خطاب من المصرف الذي يتعاملون معه، يبين أن حسابهم البنكي فعّال وغير مغلق.

قالت الهيئة، عبر موقعها الإلكتروني في رد على سؤال من المواطنين، كان فحواه، لماذا يتم طلب خطاب الحساب المصرفي عند طلب الاسترداد عن بناء المساكن الجديدة للمواطنين: «يتم طلب خطاب الحساب المصرفي الدولي «آيبان»، للتأكد من أن الحساب المصرفي فعّال، وأن مالك الحساب هو طالب الاسترداد المعني عن ضريبة بناء مسكنه».

وأضافت الهيئة: «يمكن لمقدم طلب استرداد ضريبة بناء المساكن الجديدة، تقديم طلب رد عن أكثر من مسكن، إلا أنه يجب تقديم طلب منفصل لكل مسكن على حدة»، موضحة أنه يجب أن يستوفي كل طلب جميع المتطلبات بشكل مستقل.

أوراق ضرورية

وكانت الهيئة حددت 12 مستنداً اعتبرتها ضرورية، لاسترداد ضريبة القيمة المضافة عن بناء المساكن الجديدة من قبل مواطني دولة الإمارات.

وأوضحت أن هناك أربعة مستندات في المرحلة الأولى، تشمل؛ نسخة من الهوية الإماراتية، وخلاصة القيد الإماراتية، شهادة إنجاز/إشغال المسكن، وخطاب الحساب المصرفي.

وطالبتهم في المرحلة الثانية بثمانية مستندات، تشمل؛ أول مخطط معماري معتمد من البلدية (Layout.PDF)، يبين جميع المباني المشيدة على الأرض، وأول رخصة بناء، ونسخة من عقد المقاولة، (بما في ذلك جميع ملحقاته)، ونسخة من عقد الاستشاري (بما في ذلك جميع ملحقاته)، ونسخة عن جدول الكميات، ونسخة عن جدول المواد، وجميع الفواتير الضريبية الكاملة مع إثبات الدفع (إيصال الدفع أو ختم الدفع)، وأية مستندات أخرى تطلب في مرحلة لاحقة.

التسجيل في الموقع

وحول آلية الاستفادة من الخدمة والتسجيل فيها، دعت الهيئة المواطنين إلى الدخول لموقع الهيئة وإنشاء حساب للخدمات الإلكترونية، والدخول إلى لوحة التحكم في حساب الخدمات الإلكترونية، ثم الضغط على «طلبات الاسترداد الخاص»، ثم الضغط على «استرداد ضريبة القيمة المضافة للمساكن الجديدة»، ومن ثم النقر فوق «طلب استرداد الضريبة عن المسكن الجديد»، والمرحلة الأخيرة تعبئة النموذج وتقديم الطلب.

وبينت الهيئة أن عملية الاسترداد، تتم بإجراءات تتميز بالبساطة والوضوح عبر منصة الاسترداد الإلكترونية، وبعد التحقق من المستندات، التي إرسالها المواطن، يتم إخطاره باستحقاقه والتأكد من تطابق مبلغ الاسترداد مع الفواتير الضريبية المقدمة، ثم يتم تحويل مبلغ الاسترداد إلى الحساب المصرفي لمقدم الطلب بعد إبلاغه بالموافقة النهائية.

الجدير ذكره، أن المهلة التي يتم خلالها تقديم الطلب المتعلق باسترداد ضريبة القيمة المضافة، هي 12 شهراً من تاريخ إنجاز المسكن المشيد حديثاً، ويكون الطلب المقدم بشأن ذلك مشتملاً على كافة الوثائق والمستندات، التي تثبت عدم تجاوز المهلة الممنوحة.

الصورة

12 مستنداً لرد «القيمة المضافة»:

  1. نسخة من الهوية الإماراتية
  2. خلاصة القيد الإماراتية
  3. شهادة إنجاز/إشغال المسكن
  4. خطاب الحساب المصرفي
  5. أول مخطط معتمدمن البلدية
  6. أول رخصة بناء
  7. نسخة من عقد المقاولة
  8. نسخة من عقد الاستشاري
  9. نسخة عن جدول الكميات
  10. نسخة عن جدول المواد
  11. الفواتير الضريبية لإثبات الدفع
  12. مستندات تُطلب لاحقاً
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/m42e5685

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"