عادي
«نيكاي» الياباني يتراجع وسط عمليات جني أرباح

«وول ستريت» تحت الضغط في أولى جلسات الأسبوع

04:42 صباحا
قراءة دقيقتين

انخفضت الأسهم الأمريكية بشكل طفيف، الاثنين، لبدء أسبوع التداول الأخير والمختصر لشهر مارس.

وانخفض مؤشر داو جونز بنسبة 0.4٪، في حين انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 وناسداك المركب بنحو 0.3٪ لكل منهما.

 تأتي التراجعات على خلفية المكاسب القوية الأسبوع الماضي، حيث وصلت المؤشرات خلالها إلى مستويات عالية جديدة على الإطلاق.

يسير السوق على الطريق الصحيح لتحقيق مكاسب للشهر الخامس على التوالي، حيث تجاوزت مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية مستويات إغلاق عالية جديدة على الإطلاق الأسبوع الماضي.

أضاف مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» ما يقرب من 2.3% الأسبوع الماضي، في حين ارتفع مؤشر داو جونز بما يقل قليلاً عن 2% في أفضل أسبوع له منذ ديسمبر، مقتربًا من مستوى 40000 نقطة. وفي الوقت نفسه، قفز مؤشر ناسداك المركب بنحو 2.9% خلال هذه الفترة.

وكانت هذه المكاسب مدعومة بالتصريحات الأخيرة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي والتي حافظت على الجدول الزمني لخفض أسعار الفائدة من قبل محافظي البنوك المركزية لهذا العام، بالإضافة إلى حماس المستثمرين المستمر لأسهم التكنولوجيا وسط الارتفاع المدعوم بالذكاء الاصطناعي. ولا تزال معنويات المستثمرين بشكل عام أعلى من متوسطها التاريخي، وفقًا لأحدث استطلاع أسبوعي لثقة المستثمرين الأفراد التابع للجمعية الأمريكية، مما يعكس التفاؤل المستمر في السوق. ومع ذلك، يخشى بعض المستثمرين من التأثير المحتمل للارتفاع المفرط وارتفاع أسعار الفائدة على المدى الطويل.

وهذا الأسبوع، سيحصل المستثمرون على مزيد من المعلومات حول مسار التضخم من مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي لشهر فبراير، وهو مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، والذي سيصدر صباح الجمعة. وسيتم تحديد رد فعل السوق يوم الاثنين التالي بمناسبة عطلة الجمعة العظيمة.

  • الأسهم الأوروبية

تراجعت الأسواق الأوروبية في بداية أسبوع التداول الجديد، الاثنين، حيث واصل المستثمرون استيعاب عدد من قرارات سياسة البنك المركزي في أوروبا.

وتراجع مؤشر «ستوكس» 600 الأوروبي 0.14%، بعد أن أغلق الأسبوع الماضي عند مستوى قياسي. وانخفضت أسهم التجزئة بنسبة 0.75% مع ارتفاع السفر بنسبة 0.5%.

وتراجع «فوتسي 100» البريطاني 0.12%، وانخفض مؤشر «داكس» الألماني 0.02%، ومؤشر «كاك 40» 0.27%.

وانخفض سهم مجموعة «كينغ فيشر» لتحسين المنازل، المالكة لعلامات تجارية مثل B&Q وScrewfix، بنسبة 3% بعد إصدار تحذيرها الثالث بشأن الأرباح في ستة أشهر.

  • الأسهم اليابانية

وتراجع المؤشر نيكاي الياباني، بفعل عمليات جني للأرباح في أعقاب قرارات البنك المركزي الأسبوع الماضي، منهياً سلسلة مكاسب استمرت أربعة أيام.

وانخفض المؤشر «نيكاي» 1.61% عند 40414.12 نقطة، بعد هبوط 192 سهماً من أسهم المؤشر البالغ عددها 225 وصعود 30 سهماً فقط. وتجاوز المؤشر مستوى 41 ألف نقطة للمرة الأولى على الإطلاق يوم الجمعة وأغلق عند مستوى قياسي بلغ 40888.43 نقطة. وانخفض المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 1.26% إلى 2777.64 نقطة.

وهبط سهم طوكيو إلكترون العملاقة لمعدات صناعة الرقائق 1.6%، وخسر سهم فاست ريتيلنج المالكة لشركة يونيكلو 0.6%، كما تراجع سهم شركة التوظيف ريكروت هولدنجز 3.6%.

ورغم أن سعر الين يحوم حول 151.32 للدولار، تراجعت أيضاً أسهم الشركات اليابانية ذات المبيعات الخارجية المرتفعة.

وتراجع سهم مجموعة سوني نحو 3%، وخسر سهم تويوتا موتورز 1.1%. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3erap6sx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"