عادي
البرنامج يهدف إلى تخفيض الانبعاثات

طرق دبي تطلق نظام «تصنيف الأساطيل الخضراء» لشركات النقل التجاري

17:28 مساء
قراءة دقيقتين
طرق دبي تطلق نظام «تصنيف الأساطيل الخضراء» لشركات النقل التجاري

أطلقت هيئة الطرق والمواصلات في دبي مبادرة استراتيجية أطلقت عليها اسم نظام (تصنيف الأساطيل الخضراء) لمركبات النقل التجاري بمختلف أنواعها على الموقع الإلكتروني، وهذه المبادرة تُعتَبَرُ خُطوةً مهمة لترسيخ الممارسات الخاصة بالاستدامة في هذا القطاع الحيوي الذي يُعَدُّ جزءاً لا يتجزّأ من قطاع النقل والمواصلات في إمارة دبي.

وتفصيلاً، قال عبدالله يوسف آل علي، المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات: «يركّزُ نظام تصنيف الأساطيل الخضراء حصريًا على وسائل النقل التجارية الصديقة للبيئة في إمارة دبي من خلال تصنيف متكامل لأنشطة النقل التجارية. ويهدف البرنامج بشكل أساسي وحيوي إلى تخفيض الانبعاثات الناتجة عن مركبات النقل التجارية عموما في إمارة دبي وذلك من خلال تشجيع وتحفيز شركات النقل التجارية على تبني تقنيات ووسائل صديقة للبيئة مما يؤدي بشكل كبير وملموس إلى التقليل من آثار الكربون الذي ينتج عن هذه الانبعاثات الضارة ويُسهِمُ في تحسين جودة الهواء والحفاظ على الاستدامة البيئية وتعزيز الصحة العامة».

وأوضح آل علي: «يمكن للشركات والمؤسسات العاملة في أنشطة النقل والتأجير والمنضوية تحت مظلة هيئة الطرق والمواصلات في دبي المشاركة في النظام، الذي يمنحهم اعترافاً من الهيئة بالتزام الشركة أو المؤسسة بتطبيق أفضل الممارسات العالمية الصديقة للبيئة من خلال شهادة رقمية صادرة من الهيئة للشركة حيث ُتمنح هذه الشهادة للشركات بناء على تصنيف النظام لالتزام الشركة أو المؤسسة بالممارسات المذكورة. وسيسهم النظام في الارتقاء بمستوى الممارسات المطبقة من قبل الشركات لتعزيز التأثير البيئي الإيجابي ورفع معايير المسؤولية المجتمعية للشركات، وستُقَدمُ الهيئة من خلال النظام العديد من الحوافز لتشجيع الشركات والمؤسسات على تبني وسائل صديقة أكثر للبيئة».

ويتضمن النظام دليلاً شاملاً وتصنيفاً لتقييم الممارسات المطبقة من قبل الشركات والمؤسسات، مما يسهم في خلق بيئة تنافسية بين هذه الشركات والمؤسسات لزيادة وسائل النقل الصديقة للبيئة. وتتوفر تفاصيل الدليل على الموقع الإلكتروني الخاص بهيئة الطرق والمواصلات عبر الرابط: https://www.rta.ae/wps/portal/rta/ae/home/green-fleet

وأضاف: «يمثل نظام تصنيف الأساطيل الخضراء للمركبات خطوة حاسمة نحو مستقبل أكثر صداقةً للبيئة من خلال استخدام وسائل نقل تجارية صديقة للبيئة في إمارة دبي. ومع انطلاق النظام، نتوقع مشاركة إيجابية وواسعة من الشركات الملتزمة بالمساهمة في قيادة التغيير الإيجابي لتعزيز ممارسات الاستدامة في قطاع النقل التجاري».

وختم عبدالله يوسف آل علي حديثه بالقول: «إن تبني الاستدامة ليس مجرد خيار، بل هو مسؤولية مشتركة حيث يعكس نظام (تصنيف الأساطيل الخضراء) التزام هيئة الطرق والمواصلات في دبي بالعمل مع الشركات والمؤسسات ومشاركة الهيئة وهذه الجهات بشكل فعّال في صياغة مستقبل أكثر استدامة من خلال تطبيق أرقى الممارسات والمعايير العالمية المتّبعة في هذا المجال، وهذا التوجّه البنّاء يعكس بلا شك تفاني والتزام الهيئة في الحفاظ على البيئة وتحقيق التميز المؤسسي المطلوب. ونحن لا نعمل على تبني وسائل ومركبات صديقة للبيئة فحسب، بل نقود التغيير نحو توسيع الممارسات والمعايير والأنشطة والبرامج والمبادرات المبتكرة التي تسهم في تعزيز مفهوم الاستدامة في جميع خدماتنا المُقَدّمة إلى الجمهور من مختلف شرائح المجتمع».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr2fsukv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"