عادي

منفذو مذبحة «قاعة الحفلات» يكشفون تفاصيل محاولة الهرب إلى أوكرانيا

17:51 مساء
قراءة دقيقتين
منفذو مذبحة «قاعة الحفلات» يكشفون تفاصيل محاولة الهرب إلى أوكرانيا

بثت السلطات الروسية، مقاطع من استجواب المتهمين بتنفيذ الهجوم الدامي على قاعة الحفلات الموسيقية في كروكوس، والذي قتل فيه أكثر من 140 شخصاً، وأقر هؤلاء بنية الهرب إلى العاصمة الأوكرانية كييف، كما كشفوا عن المكافأة المالية التي وعدوا بها.

ونشرت شبكة «أر تي» الروسية، المقاطع المصورة التي كشف عنها جهاز الأمن الفيدرالي لمنفذي هجوم «كروكوس الإرهابي» كشفوا خلالها كيفية تجنيدهم من جهات خارجية لتنفيذ الهجوم الذي جرى التخطيط له بعناية، وتم شراء الأسلحة والوسائل الإرهابية، وتحديد طرق الهروب في منطقة بريانسك.

وكشف المهاجون أنّهم قرروا حرق السيارة التي استخدموها في الفرار في الغابة، وإبلاغ المنسق بذلك، ليضمن مرورهم، من خلال الأجهزة الأوكرانية الخاصة، إلى الأراضي الأوكرانية وتسليمهم إلى كييف.

وبحسب الاعترافات المصورة، وُعد المنفذون بدفع مليون روبل مقابل تنفيذ الهجوم، وهو رقم أكبر بمرتين من الرقم الذي كشف عنه الإرهابيون لحظة اعتقالهم.

واعترف أحد المنفذين، ويدعي مراد علي زاده أنّه تم إخبارهم بأن يذهبوا إلى كييف بعد تنفيذ الهجوم، وعندما يصلون إلى الحدود كان عليهم الاتصال بشخص يدعى، «قاقاه»، ليعبر بهم إلى الجانب الآخر. وهناك سيحصل كل واحد منهم على مليون روبل.

واعترف المتهم داليرجون ميرزويف بتنفيذه للهجوم، وقال: إنّهم كانوا يخططون للذهاب نحو كييف، مضيفاً أنّه تلقى الأوامر شخص يدعى «سيف الله» أخبرهم أن يتصلوا به عندما يصلون إلى الحدود الأوكرانية ليساعدهم للوصول إلى كييف.

وقال المهاجم، فريدون شمس الدين: إنّه بعد ارتكابهم للجريمة جلسوا في السيارة، وكانوا يريدون الخروج من الأراضي الروسية والذهاب إلى كييف. وعندما كانوا في الطريق اتصل بهم «سيف الله» وقال لهم أن يتوجهوا إلى كييف، ويتركوا سيارتهم على الحدود ويتصلوا به ليساعدهم.

وأكّدت السلطات الروسية، أنّه بالتزامن مع تحرك المتهمين نحو الحدود في المنطقة المجاورة، سجل نشاط عسكري أوكراني قرب قريتي تشوكوفكا وسوبيتش، بمنطقة شوستكينسكي، سومي، لإنشاء ممر لعبور المتهمين، مستخدمين في ذلك معدات لإزالة الألغام.

أوردت شبكة «أر تي» الروسية، اعترافات جديدة للمجموعة الإرهابية التي نفذت الهجوم الإرهابي الذي طال مجمع «كروكوس» التجاري بضواحي موسكو، والتي قتل فيها أكثر من 140 شخصاً، حيث كشفوا عن تورط نظام كييف وعن الشخص الذي قام بتوجيههم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/36rhx9a5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"