عادي
بقدرة 20 جيجاوات تكفي 5.25 مليون منزل

110 مليارات درهم استثمارات «مصدر» في الطاقة المتجددة

22:22 مساء
قراءة 3 دقائق
منطقة الأعمال في مدينة مصدر

أبوظبي: عدنان نجم

تعد «مصدر» واحدة من أسرع شركات الطاقة المتجددة نمواً في العالم، وهي شركة عالمية في تطوير مشاريع الطاقة النظيفة. ومنذ تأسيسها عام 2006، تسهم الشركة في نهوض هذا القطاع، كما تلعب دوراً بارزاً في دعم تحقيق رؤية الإمارات لترسيخ مكانتها دولة رائدة عالمياً في الاستدامة والعمل المناخي.

وتعد واحدة من أسرع شركات الطاقة المتجددة نمواً في العالم، وإحدى الشركات العالمية في الاستثمار بالطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

استثمرت الشركة في مجموعة من المشاريع، سواء تلك التي قيد التشغيل أو قيد التطوير، بقيمة إجمالية تزيد على 30 مليار دولار، (110 مليارات درهم) وبقدرة إنتاجية إجمالية تزيد على 20 جيجاوات، وهو ما يكفي لتزويد 5.25 مليون منزل بالطاقة. كما قامت بتطوير وإبرام شراكات في مشاريع في أكثر من 40 دولة عبر القارات الست، مع خطط لزيادة القدرة الإنتاجية لمحفظة مشاريعها من الطاقة المتجددة إلى 100 جيجاوات، بحلول عام 2030. كما تستهدف إنتاج مليون طن من الهيدروجين الأخضر، بحلول العام نفسه.

وتعمل الشركة على تسريع التحول الأخضر، من خلال تقديم حلول الطاقة النظيفة، التي تدعم مضاعفة القدرة العالمية للطاقة المتجددة ثلاث مرات، وذلك تماشياً مع أهداف «اتفاق الإمارات» التاريخي، الذي تم التوصل إليه في مؤتمر «COP28».

وتدخل مرحلة جديدة وبأهداف طموحة وجريئة، حيث تحظى الآن بدعم ثلاث شركات طاقة واستثمار إماراتية بارزة هي «أدنوك» و«مبادلة» و«طاقة»، ما يتيح للشركة الاستفادة من خبرات هذه الشركات، لترسيخ مكانتها عالمياً.

كما تلتزم مصدر بدعم الوصول إلى منظومة طاقة منصفة وعادلة في المستقبل، بحيث تشمل الجميع ولا تستثني أحداً، وتضمن الوصول إلى طاقة نظيفة وبأسعار مناسبة، تدعم التنمية وتوفير فرص العمل.

الانتقال بالطاقة

ويعكس تأسيس «مصدر» ونموها رؤية القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة في تنويع اقتصاد الدولة ومصادر الطاقة، حيث تسهم في النهوض بقطاع الطاقة النظيفة العالمي، وتسريع التحول العادل في هذا القطاع، بما يسهم في مواجهة التحديات المناخية.

كما تعد إحدى الشركات العالمية في الطاقة المتجددة في الأسواق الناشئة، ولديها مشاريع على مستوى المرافق في إفريقيا وجنوب شرق آسيا، وهي حالياً قيد التشغيل، ولديها فرق تطوير متمركزة في الأسواق الرئيسية، ضمن جنوب العالم.

وتلتزم بدعم المجتمعات النائية، وخلق الفرص الاقتصادية، وبالتالي تحقيق الأثر الاجتماعي. وتعمل على تعزيز فرص الحصول على الطاقة في دول جنوب العالم، من خلال تطوير مشاريع في إفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي ومنطقة المحيط الهادئ.

كما تركز مبادرات الشركة الاستراتيجية – أسبوع أبوظبي للاستدامة، ومنصة السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة، ومنصة شباب من أجل الاستدامة – على تشجيع الحوار، وتعزيز الشمولية، وتحفيز التنمية، وإعداد الجيل القادم من قادة الاستدامة.

ريادة النظيفة

ومن المتوقع أن تسهم مشاريع مصدر مجتمعة في إزالة أكثر من 30 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً - أي ما يعادل إزالة 6.5 مليون سيارة من الطرق.

وتتولى مصدر تنفيذ مشاريع تستخدم تقنيات طاقة نظيفة متطورة ومجدية تجارياً وقابلة للتطوير على نطاق واسع، كما تواصل مصدر السعي لبناء شراكات ذات قيمة مضافة من خلال استثماراتها. وتتبنى معايير عالمية في الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، وتعمل من خلال مشاريعها مع المجتمعات المحلية والمشرعين وغيرهم من الشركاء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yzbrppaf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"