عادي

البعثة الأوروبية تدعو إلى تشكيل حكومة ليبية موحدة للانتخابات

00:08 صباحا
قراءة دقيقتين

دعت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا والبعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء في الاتحاد القادة الليبيين إلى العمل معاً للوصول إلى حل سياسي دائم يمهد الطريق لحكومة موحدة تفضي إلى إجراء انتخابات، فيما دان «التجمع الوطني للأحزاب الليبية» في بيان أمس السبت اعتقال علي بوسبيحة الحسناوي رئيس فريق المصالحة التابع للمرشح الرئاسي سيف الإسلام القذافي.

وأكدت البعثة والبعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بليبيا في بيان مشترك تزايد التحديات التي تواجه وحدة ليبيا وشعبها واستقرارها وازدهارها.

وحث البيان «القادة الليبيين على الاجتماع معاً والارتقاء إلى مستوى مسؤوليتهم التاريخية من خلال العمل معاً بروح من التوافق بهدف التوصل إلى حل سياسي دائم يمهد الطريق لحكومة موحدة تؤدي إلى انتخابات وطنية».

وشجعت البعثة الأوروبية «الجهات المؤسسية الفاعلة على الالتزام بعملية سلام بناءة تمكنها من تجديد ولايتها» مؤكدة أن الشعب الليبي يستحق «أن يتم تمثيله من قبل هيئات شرعية يتم تشكيلها من خلال تصويت شفاف وذي مصداقية».

وأضاف البيان أن الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه سيواصلون «دعم جهود الوساطة التي تبذلها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في هذه المرحلة الصعبة بشكل خاص».

وأعربت البعثة عن خالص الامتنان للممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة السابق، عبدالله باتيلي، على الجهود الدؤوبة التي بذلها منذ تعيينه في سبتمبر/أيلول 2022 لتسهيل عملية سياسية يقودها الليبيون ويمتلكها الليبيون بالإضافة إلى مشاوراته المكثفة مع أصحاب المصلحة الليبيين ومشاركته النشطة مع ممثلي السلك الدبلوماسي في طرابلس.

من جهة أخرى، دان «التجمع الوطني للأحزاب الليبية»، في بيان أمس السبت، اعتقال علي بوسبيحة الحسناوي رئيس فريق المصالحة التابع للمرشح الرئاسي سيف الإسلام القذافي.

وذكر البيان أن بوسبيحة تم اعتقاله على خلفية تأييده لبيان مكونات الزنتان الداعم لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية وعدم إقصاء سيف الإسلام في الانتخابات.

وأفاد التجمع بأن بوسبيحة يعد أحد رموز المصالحة الوطنية وهو رصيد وطني حقيقي في هذه الظروف الصعبة والحساسة التي تمر بها ليبيا، مؤكداً أن الإساءة إليه تُشكل لطخة عار على من أساء إليه.

وناشد التجمع السلطات الأمنية التي احتجزت بوسبيحة التدخل بشكل عاجل للإفراج عنه والاعتذار له لانتهاك حرمة بيته واعتقاله وسط أولاده وأحفاده.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/w3jxdwx8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"