عادي

السعودية تشترط على الحجاج التحصين ضد عدد من الأمراض

00:03 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
الحج والعمرة

 

كشفت وزارة الحج والعمرة السعودية، أمس الأحـد، عن الاشتراطات والتوصيات التي تم اعتمادها خلال موسم الحج لهذا العام، وتتضمن التحصين ضد عدد من الأمراض، فضلاً عن توصيات للدول بشأن الحالة الصحية لضيوف الرحمن القادمين للمملكة.
وأوضحت الوزارة في بيان لها أن التحصينات اللازمة للراغبين في أداء الحج من داخل المملكة هذا العام - والتي يجب توثيقها في تطبيق «صحتي»- هي: جرعة واحدة من لقاح كورونا المطور، وجرعة واحدة من لقاح الإنفلونزا تكون أُعطيت خلال عام 2024، وجرعة واحدة من لقاح الحمى الشوكية وتكون قد أُعطيت خلال الخمس سنوات الماضية.
‏أما الحجاج من خارج المملكة، فقد أكدت الوزارة ضرورة أن يكون الحاج قد حصل على لقاح الحمى الشوكية النيسيرية، بحيث لا تقل الفترة، منذ تلقي هذا اللقاح، عن 10 أيام ولا تزيد على 5 سنوات، ويجب على الجهة الصحية في البلد القادم منه الحاج التأكد من حصوله على اللقاح بالوقت المحدد، وكتابة اسم اللقاح المستخدم وتاريخ الحصول عليه في شهادة التطعيم.
ومن التحصينـات الإلزامية أيضاً حصول الحاج على لقاح عبارة عن جرعة واحدة على الأقل من لقاح شلل الأطفال الفموي ثنائي التكافؤ أو لقاح شلل الأطفال المعطل.
من جانبها، أوصت وزارة الصحة السعودية الدول التي يفد منها الحاج الأخذ بعين الاعتبار خلوه من الأمراض المتعارضة مع الحد الأدنى للاستطاعة البدنية، والتي لا يستطيع معها الحاج أداء المناسك.
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y99fxm3f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"