عادي

«النقد العربي»: 30 مليار دولار حجم سوق التأمين التكافلي عالمياً 2023

16:20 مساء
قراءة دقيقة واحدة
صندوق النقد العربي: 30 مليار دولار حجم سوق التأمين التكافلي عالمياً 2023
صندوق النقد العربي: 30 مليار دولار حجم سوق التأمين التكافلي عالمياً 2023
كشف صندوق النقد العربي أن قطاع التكافل لا يزال يمثل أقل نسبة من بين كل قطاعات الصناعة المالية الإسلامية، بنسبة لا تتجاوز 2%، إلا أن حجم سوق التكافل العالمي تجاوز 30 مليار دولار في عام 2023.
وتوقع الصندوق، الاستمرار في تحقيق معدلات نمو تتراوح بين 5 و8% سنوياً خلال السنوات القادمة، وهو معدل نمو يعتبر قوياً بالنظر لطبيعة أسواق التأمين عموماً.
وأرجع الصندوق توقعاته للنمو نتيجة زيادة الوعي بالتمويل الإسلامي بين المستهلكين، وتبني العديد من الدول لسياسات حكومية داعمة، إضافة للتقدم التكنولوجي المستمر.
وأشار إلى أن صناعة التكافل تواجه العديد من التحديات بعضها تحديات داخلية على غرار صعوبة تسعير المخاطر، ومخاطر الانتقاء العكسي نتيجة عدم تماثل المعلومات، والحاجة لإطار عام للحوكمة وإدارة المخاطر، وبعضها تحديات خارجية مثل ظروف تراجع النمو الاقتصادي نتيجة سياسات التشديد النقدي، وما ترتب عنها من ضغوط على قطاع التأمين عموماً، والتأمين التكافلي خصوصاً في ظل المطالبات المتزايدة نتيجة الخسائر الكبيرة التي يتعرض لها قطاع الأعمال، وانخفاض العائد على الاستثمار، وضيق أدوات الاستثمار المتاحة والتي يجب أن تكون متوافقة مع الشريعة.
وذكر أن تلك التحديات تستدعي أن تعمل الجهات الرقابية والإشرافية في الدول العربية على دعم قطاع التأمين التكافلي على الصعد كافة والعمل على توفير البيئة المناسبة له من خلال الرقابة الفعالة، والتعرف إلى أهم التحديات القانونية والفنية التي تواجه القطاع لتوفير بيئة عمل ملائمة. (وام)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4upejju2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"