عادي
22 مليار دولار صافي دخل الشركة في 3 أشهر

الذكاء الاصطناعي يسرع نمو إيرادات سحابة مايكروسوفت إلى 26.7 مليار دولار

13:32 مساء
قراءة 3 دقائق
الذكاء الاصطناعي يسرع نمو إيرادات سحابة مايكروسوفت إلى 26.7 مليار دولار
الذكاء الاصطناعي يسرع نمو إيرادات سحابة مايكروسوفت إلى 26.7 مليار دولار
ارتفعت أسهم مايكروسوفت بما يصل إلى 5% في تعاملات ما بعد جلسة الخميس، بعد أن أصدرت شركة صناعة البرمجيات نتائج مالية للربع الثالث فاقت توقعات المحللين في «وول ستريت».
فبالمقارنة بتوقعات ربحية للسهم 2.82 دولار حققت الشركة 2.94 دولار؛ وبلغت الإيرادات 61.86 دولار مقابل 60.80 مليار دولار المتوقعة. ونما إجمالي إيرادات مايكروسوفت بنسبة 17% على أساس سنوي في الربع المنتهي في 31 مارس.
وصافي الدخل الذي بلغ 21.94 مليار دولار، أو 2.94 دولار للسهم، جاء مرتفعاً من 18.30 مليار دولار، أو 2.45 دولار للسهم في ذات الربع من العام الماضي.
وفيما يتعلق بالتوجيهات دعت إيمي هود، المديرة المالية لشركة مايكروسوفت، إلى تحقيق إيرادات بقيمة 64 مليار دولار للربع الرابع المالي، وهو أقل من إجماع محللي مجموعة بورصة لندن البالغ 64.5 مليار دولار.
وتشير توقعات هود إلى هامش تشغيل يبلغ 42.3%، متقدماً على إجماع «ستريت أكاونت» البالغ 41.5%.
وأشارت هود إلى أن الطلب على الذكاء الاصطناعي على المدى القريب يفوق قليلاً مقدرة الشركة المتاحة في الوقت الحالي.
النفقات الرأسمالية
وظلت مايكروسوفت تعمل على زيادة نفقاتها الرأسمالية لتوفير وحدات انفيديا لمعالجة الرسومات للتدريب وتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي.
وخلال الربع المالي الثالث، حقق قطاع السحابة الذكية من مايكروسوفت إيرادات بقيمة 26.71 مليار دولار؛ بما في ذلك السحابة العامة آزور وويندوز سيرفر ونيوانس وغيت هب.
وهو ما يزيد بنسبة 21% تقريباً وأكثر من الإجماع البالغ 26.26 مليار دولار بين المحللين.
وارتفعت الإيرادات من آزور والخدمات السحابية الأخرى بنسبة 31%، مقارنة بنسبة 30% في الربع السابق من توقعات سابقة بنسبة عند 28.6%. وداخل نمو آزور ارتبطت 7 نقاط مئوية بالذكاء الاصطناعي، ارتفاعاً من 6 نقاط تأثير في الربع السابق.
وتوفر مايكروسوفت خدمات سحابية لروبوت الدردشة «تشات جي بي تي» من «أوبن ايه آي»، وتعتمد الشركات بشكل متزايد على خدمات آزور للذكاء الاصطناعي لتطوير قدراتها الخاصة في تلخيص المعلومات وكتابة المستندات.
وقال الرئيس التنفيذي ساتيا ناديلا في مؤتمر عبر الهاتف مع المحللين إن أداة إنشاء التعليمات البرمجية غيت هب كوبايلوت من مايكروسوفت لديها الآن 1.8 مليون مشترك مدفوع الأجر.
وحققت وحدة الإنتاجية والعمليات التجارية التي تحتوي على برامج الإنتاجية المكتبية ولينكدإن، وبرنامج دايناميكس لإدارة علاقات العملاء، إيرادات بقيمة 19.57 مليار دولار، بزيادة قدرها 12% تقريباً. وكان إجماع المحللين 19.54 مليار دولار.
مبيعات كوبايلوت
ويمثل هذا الربع الكامل الأول من مبيعات كوبايلوت الإضافية لاشتراكات مايكروسوفت 365 التجارية.
ويعتمد كوبايلوت على نماذج الذكاء الاصطناعي من «أوبن ايه آي»، التي استثمرت فيها مايكروسوفت المليارات.
وبلغ إجمالي إيرادات مايكروسوفت من الحوسبة الشخصية 15.58 مليار دولار وارتفعت الإيرادات من هذا القطاع، الذي يتضمن نظام التشغيل ويندوز وأجهزة الكمبيوتر الشخصية سيرفس وألعاب الفيديو والبحث، بنسبة 18% تقريباً؛ وكانت أعلى من إجماع المحللين البالغ 15.08 مليار دولار.
وارتفعت الإيرادات من محتوى وخدمات Xbox بنسبة 62%، وذلك بفضل الارتفاع الناتج عن الاستحواذ على ناشر الألعاب «أكتيفيجن بليزارد» بقيمة 75 مليار دولار في أكتوبر، بما في ذلك ألعاب «كول أوف ديوتي» الشهيرة.
وارتفعت مبيعات تراخيص ويندوز لصانعي الأجهزة بنسبة 11%. وقدر باحث صناعة التكنولوجيا، جارتنر، أن شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية زادت بنسبة 0.9% في هذا الربع. وقالت هود إن الطلب على أجهزة الكمبيوتر الشخصية كان أفضل قليلاً من المتوقع.
وكتب ناديلا في مذكرة حول صفقة «إنفليكشن»، التي يقال إن قيمتها 650 مليون دولار: «لقد عملنا بسرعة وكثافة، وهذا الضخ للمواهب الجديدة سيمكننا من تسريع وتيرتنا مرة أخرى».
وباستثناء حركة ما بعد ساعات التداول، ارتفع سهم مايكروسوفت بنسبة 6% هذا العام، وذلك تماشياً مع المؤشر «اس آند بي 500».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ev7sas9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"