عادي

لندن تستدعي سفير روسيا بسبب نشاط «غير عادي» على أراضيها

21:27 مساء
قراءة دقيقة واحدة
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث»

لندن - أ ف ب
استدعت الخارجية البريطانية الجمعة السفير الروسي في لندن على خلفية اتهامات لموسكو «بتدبير نشاط خبيث»، وذلك بعد ساعات من توجيه الاتهام إلى بريطاني بالعمل «لحساب الدولة الروسية».
وقالت متحدث باسم الوزارة في بيان: «لا تزال المملكة المتحدة تشعر بقلق عميق إزاء الاتهامات بتدبير روسيا لنشاط خبيث على الأراضي البريطانية، فضلاً عن نمط السلوك الأوسع الذي نشهده من روسيا الاتحادية لرعاية مثل هذا النشاط على أراضي دول أخرى ذات سيادة».
ودعت الوزارة إلى «الوقف الفوري لهذا النشاط»، مضيفة أنها «ستواصل العمل مع حلفائنا للردع والدفاع ضد مجموعة كاملة من التهديدات الصادرة عن روسيا».
وقبيل ذلك، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون: «رغم أننا يجب أن نترك المسار القضائي يأخذ مجراه، إلا أنني أشعر بقلق عميق إزاء مزاعم قيام بريطانيين بنشاط إجرامي على أراضي المملكة المتحدة لحساب الدولة الروسية».
وأضاف في منشور على منصة «إكس»: «سنستخدم كامل ثقل نظام العدالة الجنائية لمحاسبة أي شخص تثبت إدانته بارتكاب جرائم مرتبطة بالتدخل الأجنبي».
وأعلنت النيابة العامة الجمعة أن رجلاً بريطانيا يبلغ 20 عاماً اتُهم بتدبير مؤامرة لإشعال حريق متعمد في هدف مرتبط بأوكرانيا في لندن لحساب الدولة الروسية. وقالت هيئة الادعاء الملكية في بيان: «شمل النشاط المفترض المشاركة في التخطيط لهجوم حرق متعمد على عقار تجاري مرتبط بأوكرانيا في آذار/ مارس 2024».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/335d4ffb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"