عادي
خلف 4 قتلى يمنيين.. ومطالبات أمريكية أممية بالتحقيق وتقديم الجناة للعدالة

الإمارات تدين الاستهداف الإرهابي لحقل غاز بكردستان العراق

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
3
حقل خور مور للغاز في كردستان العراق

بغداد - زيدان الربيعي، وام:

دانت دولة الإمارات بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف حقل خورمور للغاز في كردستان العراق بطائرة مسيّرة مفخّخة، ما أدى إلى مقتل عدد من الأبرياء من اليمن الشقيق، فيما طالبت الولايات المتحدة والأمم المتحدة بالتحقيق في الحادث وتقديم الجناة للعدالة.

وأكّدت وزارة الخارجية أنّ دولة الإمارات تعرب عن إدانتها واستنكارها الشديدين لهذه الهجمات الإرهابية التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في العراق الشقيق وتعدّ انتهاكاً صارخاً لمبادئ القانون الدولي. وأعربت الوزارة عن تضامن دولة الإمارات مع كافة الإجراءات التي يتخذها العراق الشقيق لحماية سيادته وأمنه واستقراره، ووقوفها إلى جانب العراق في مواجهة الإرهاب، مؤكّدةً حرص دولة الإمارات على استتباب الأمن والاستقرار فيه. كما عبرت عن خالص تعازيها ومواساتها إلى اليمن وشعبه الشقيق ولأهالي وذوي الضحايا في هذا الهجوم الآثم.

وكان مستشار لرئيس وزراء إقليم كردستان العراق قال: إنّ هجوماً بطائرة مسيرة على حقل خورمور للغاز في الإقليم أمس الأول الجمعة، أدى إلى مقتل أربعة عمال أجانب.

وأفاد مستشار وسياسي كردي بارز، بأنّ الإنتاج توقف أيضاً في الحقل.

وندد الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد في منشور أمس السبت، على منصة «إكس» بالهجوم. ووجه رشيد الأجهزة الأمنية لضرورة إجراء تحقيق عاجل في الحادث، وكشف ملابساته، ومحاسبة الجناة، واتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة لمنع تكراره.

ودانت الولايات المتحدة الهجوم، وأكّد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، في بيانٍ، دعم بلاده للعراق وإقليم كردستان وحماية الاستقرار والسيادة.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى بغداد ألينا رومانوسكي: إنّ بلادها تدين بشدة الهجوم على البنية التحتية للطاقة في إقليم كردستان، ودعت السلطات العراقية إلى التحقيق في الحادث وتقديم الجناة للعدالة. كما دانت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق «يونامي»، الهجوم، ورحّبت عبر منشور على منصة إكس، بإجراء تحقيق للكشف عن هوية الضالعين بالهجوم وتقديمهم لمحاكمة عادلة.

وقال رئيس كردستان العراق نيجيرفان بارزاني أمس الأول الجمعة: «استهداف منشآت الطاقة التي تزود ملايين المواطنين في إقليم كردستان ومحافظات العراق بالكهرباء عمل إجرامي لا مبرر له، ويقوّض جهود أربيل وبغداد الرامية إلى تطوير قطاع الطاقة، خاصةً أنّ هذه الاعتداءات تتكرر بوتيرة مثيرة للقلق وتصل إلى حد جرائم الحرب».

وقالت وزارتا الكهرباء والموارد الطبيعية في إقليم كردستان أمس السبت: إنّهما تعملان مع شركاء لاستئناف العمليات في حقل خورمور للغاز بعد توقف الإنتاج بسبب الهجوم.

وأضافتا، أن إمدادات الغاز إلى محطات توليد الكهرباء توقفت لينخفض الإنتاج بنحو 2500 ميجاوات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5y68zcrp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"