عادي
بالطاقة المتجددة والتكنولوجيا والتجارة الإلكترونية

الشارقة تستهدف تعزيز الشراكات الاقتصادية مع هونغ كونغ

15:57 مساء
قراءة 3 دقائق
خلال اللقاء
خلال اللقاء
خلال اللقاء
الشارقة: «الخليج»
استعرضت غرفة تجارة وصناعة الشارقة، مع وفد اقتصادي من غرفة التجارة العامة لهونغ كونغ، علاقات التعاون الاستثماري والشراكات الاقتصادية المتاحة بين الجانبين والمجالات التي يمكن التركيز عليها لخدمة رجال الأعمال والمستثمرين وبحث سبل تعزيز وتفعيل العمل المشترك في مجالات وقطاعات اقتصادية رئيسية ومستقبلية لاسيما في قطاعات الطاقة المتجددة، والتكنولوجيا والعقارات والتجارة الإلكترونية.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمته الغرفة في مقرها بمناسبة زيارة وفد هونغ كونغ بحضور محمد أحمد أمين العوضي، مدير عام غرفة الشارقة، وجوناثان لامبورت، رئيس لجنة آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط في غرفة التجارة العامة لهونغ كونغ.
وتم بحث الفرص المتاحة أمام رجال الأعمال وعرض مجالات التعاون وتعزيز بيئة الاستثمار في كلا الجانبين، لخلق فرص جديدة للأعمال.
وضمّ وفد هونغ كونغ مجموعة من الشركات المتخصصة في عدد من القطاعات الاستراتيجية النوعية، مثل الطاقة المتجددة والعقارات، وتجارة المواد الغذائية، والخدمات المالية، وتجارة مواد البناء، والرعاية الصحية، والتجارة الإلكترونية، والهندسة المعمارية وصناعة المنسوجات والأقمشة.
  • تعزيز التبادل التجاري
وأكد محمد أحمد أمين العوضي أن اللقاء يأتي في إطار حرص غرفة الشارقة على تعزيز العلاقات الاقتصادية وحجم التبادلات التجارية بين الشارقة ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ، واستقطاب شركات هونغ كونغ للعمل في الإمارة، إلى جانب المساهمة في تنمية العلاقات الثنائية الراسخة بين الإمارات وهونغ كونغ والتي شهدت نمواً ملحوظاً خلال السنوات الماضية، حيث بلغ حجم التجارة بين الجانبين 7.98 مليار دولار في النصف الأول 2023، بزيادة نسبتها 8.3% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022.
  • تطوير العلاقات التجارية
من جانبه أكد جوناثان لامبورت على المكانة الرائدة التي تتصدرها الشارقة على الصعيدين الإقليمي والعالمي، وأنها وجهة مفضلة لدى مجتمع الأعمال في هونغ كونغ، مشيراً إلى أن لجنة آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط هي إحدى لجان المناطق التجارية التابعة للغرفة والمسؤولة عن توفير البرامج والمعلومات لأعضائها الراغبين في تطوير وتعزيز العلاقات التجارية، مشيراً إلى أن اللجنة عملت على توسيع شبكة علاقاتها الدولية من خلال الاجتماع مع أكثر من 100 وفد اقتصادي ودبلوماسي إضافة إلى المشاركة في البعثات التجارية الخارجية.
  • منصة متميزة
وأشار مساعد المدير العام لقطاع الاتصال والأعمال في غرفة الشارقة إلى أهمية اللقاء لدعم رجال الأعمال والمستثمرين في كلا الجانبين لتنفيذ المشاريع المشتركة وتطوير التبادل التجاري وتأسيس الشراكات في المجالات الاقتصادية المختلفة حيث تمثل هونغ كونغ خياراً استثمارياً مجزياً للشركات المحلية وخصوصاً في قطاعات الطاقة والتكنولوجيا والعقارات، لافتاً إلى أن الشارقة توفر مزايا عديدة واستراتيجية للشركات في هونغ كونغ للتوسع في أسواق المنطقة.
  • جذب الاستثمارات
واستعرض حمد عبيد الشامسي مدير الاستثمار للترويج الإقليمي في مكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر «استثمر في الشارقة» أمام الوفد فرص الاستثمار النوعية في الإمارة والبيئة الاستثمارية المتطورة التي تشهدها والقطاعات الرئيسية التي تشكل فرصاً لجذب الاستثمارات الأجنبية والشركات الناشئة حول العالم إلى أسواق الإمارة وأهمها: السياحة والثقافة واللوجستية والتكنولوجيا الخضراء والرعاية الصحية ورأس المال البشري والابتكار، والتصنيع المتقدم والتكنولوجيا الزراعية.
وأضاف الشامسي أن الشارقة استقطبت استثمارات أجنبية عام 2022 بقيمة بلغت 291.20 مليون دولار، كما تضم نحو 60 ألف شركة صغيرة ومتوسطة، داعياً رجال الأعمال في هونغ كونغ للاستفادة من بيئة الأعمال النموذجية التي تتميز بها الإمارة والتي تتيح التملك للمستثمرين الأجانب في عدد من القطاعات الاقتصادية بنسبة 100%.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/uhc2hp5w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"