عادي
وصف خصمه الجمهوري بطفل في السادسة

بايدن يسخر من نفسه ومن ترامب في عشاء بالبيت الأبيض

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»
بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»

ألقى الرئيس الأمريكي جو بايدن خطاباً لا يخلو من الدعابة سخر فيه من نفسه، ومن خصمه في السباق الانتخابي دونالد ترامب، واصفاً إيّاه ب«طفل في السادسة من العمر»، خلال العشاء السنوي لمراسلي البيت الأبيض الذي أقيم احتجاجاً على الحرب في غزة في محيط مكان تنظيمه.

وتقاطرت كوكبة من الضيوف البارزين من صحفيين ومشاهير، إلى فندق هيلتون في واشنطن حيث احتشد نحو مئة متظاهر بالقرب من المدخل ردّد بعضهم شعارات مثل «العار عليكم»، إلا أن حرب إسرائيل على غزة لم تكن محور الكلام الذي طغت عليه نكات حول سنّ جو بايدن وسقطاته بين الفترة والأخرى على درج الطائرة الرئاسية.

وكما جرت العادة، يشارك الرئيس الأمريكي في مأدبة العشاء هذه مرتضياً التعرض لنكات فكاهي يحيي السهرة الفاخرة، قبل أن يدلي بكلمة لا تخلو بدورها من الدعابة. وهذه السنة، تولّى الفكاهي كولن جوست من برنامج «ساترداي نايت لايف» الشهير على محطة «إن بي سي» إحياء الحفل. وكانت زوجته الممثلة سكارلت جوهانسن بين الحضور.

وهو قال «اسمحوا لي بداية بأن أشير إلى أن الساعة تخطّت العاشرة ليلاً وما زال جو النعسان مستيقظاً، في حين أمضى دونالد ترامب الأسبوع في المحكمة نائماً كل صباح»، في إشارة إلى محاكمة الملياردير في نيويورك في قضية التستّر على دفع أموال لممثّلة أفلام لشراء صمتها. ولم يفوّت بايدن (81 عاماً) هذه الفرصة كي يسخر من خصمه الجمهوري (77 عاماً) الذي كان يتغيّب عن هذه المناسبة خلال ولايته الرئاسية، مصرّحاً بأن «السنّ هو الجامع الوحيد بيننا».

غير أن كلّاً من جوست وبايدن اعتمد نبرة أكثر جدّية عند التطرّق إلى مسألة المناخ السياسي السائد في الولايات المتحدة. واعتبر الرئيس الأمريكي أن منطق دونالد ترامب يشكّل خطراً، لا سيّما بعد حادثة الهجوم على الكابيتول في 2021 و«لا يمكن للرهان أن يكون أكثر جسامة». وصرّح الرئيس الأمريكي «نحن في خضم انتخابات 2024، ونعم السنّ مسألة أساسية فيها»، مشيراً «فأنا رجل بالغ أتنافس مع طفل في السادسة من العمر». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc32m9px

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"