عادي
اختيار محفوظ شخصية المعرض تمنح الدورة روحاً عربية فريدة

نيفين الكيلاني تعلن برنامج «مصر ضيف شرف» المعرض

00:50 صباحا
قراءة دقيقتين
نيفين الكيلاني تعلن برنامج «مصر ضيف شرف» المعرض

القاهرة: «الخليج»- عادل دربالة

أعلنت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة المصرية، برنامج فعاليات مشاركة مصر، كضيف شرف الدورة ال33، لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، المقرر انطلاقه يوم غد الاثنين تحت شعار «هنا.. تُسرد قصص العالم»، ووقع الاختيار على الأديب العالمي نجيب محفوظ ليكون «شخصية المعرض» لهذه الدورة.

وعبرت وزيرة الثقافة، عن سعادتها باختيار الأديب العالمي نجيب محفوظ شخصية محورية للمعرض، مما يمنح هذه الدورة روحاً عربية فريدة.

وأكدت الكيلاني أن الجناح المصري صُمم بشكل يبرز عراقة وتاريخ مصر، وتشارك داخله قطاعات الوزارة ممثلة بهيئاتها ومراكزها المختلفة، كما تشارك مصر في هذا الحدث الثقافي بمجموعة كبيرة من أبرز إصداراتها، ومستنسخات فنية وتاريخية وتراثية.

يحتوي البرنامج الثقافي والفني لمشاركة مصر ضيف شرف المعرض على محاور عدة لفعاليات ثقافية وفنية، أبرزها»افتتاح معرض مستنسخات قطاعي: «الفنون التشكيلية، دار الكتب والوثائق القومية»، بجناح مصر «ضيف الشرف»، وتدشين المعرض الوثائقي «نجيب محفوظ بين الوظيفة والمكتبة» للكاتب طارق الطاهر، فيما يضم محور«مصر ضيف شرف»، عدداً من الندوات والأمسيات والموائد المستديرة.يعرض محور«نجيب محفوظ في ذاكرة معرض القاهرة الدولي للكتاب» ندوات مسجلة لأول مرة من أرشيف«القاهرة الدولي للكتاب» لاحتفالية أقيمت في الدورة ال 34 من المعرض (يناير 2002)، لبلوغ الأديب العالمي نجيب محفوظ سن ال 90، وذلك على شاشة الجناح المصري «ضيف الشرف»، ويتناول المحور الكثير من التفاصيل التي لها صلة بهذه القامة الإبداعية الكبيرة.

ومن الفعاليات المهمة أيضاً عرض الفيلم الوثائقي، حديث نجيب محفوظ عن أبرز الروايات التي كتبها، وذكرياته عن تلك الروايات وهو يتجول في شوارع القاهرة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2sdre498

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"