عادي
108 آلاف اشتراك جديد ترفع قاعدة خدمات الهاتف المتحرك إلى 8.7 مليون

أرباح «دو» تقفز 63% إلى 603 ملايين درهم في الربع الأول

18:23 مساء
قراءة 4 دقائق
أرباح «دو» تقفز 63% إلى 603 ملايين درهم في الربع الأول
دبي: «الخليج»
حققت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة -دو، أرباحاً صافية في الربع الأول من العام 2024 بنسبة 63% إلى603 ملايين درهم مقارنة مع 370.5 مليون درهم في الربع الأول 2023. وارتفع صافي الدخل العائد الى المساهمين بنسبة 63% إلى 605.3 مليون درهم في الربع الأول.
وارتفعت الإيرادات الى 3.58 مليار درهم مقارنة مع 3.44 مليار درهم.
سجلت الشركة نمواً في الإيرادات بنسبة 4.1% لتصل إلى 3.58 مليار درهم، وذلك نتيجة الزخم الإيجابي المستمر للمبادرات التجارية التي طرحتها الشركة بالإضافة إلى قدرتها التنافسية العالية. وشهدت أرباح الشركة قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA) نمواً عالياً بنسبة 16.2% لتصل إلى 1.59 مليار درهم، بفضل نمو الإيرادات وتوسع الهامش الإجمالي للربح بالإضافة إلى التركيز المستمر على تعزيز الكفاءة التشغيلية. وتَوَسّع هامش الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA) بمقدار 4.6 نقطة ليصل إلى نسبة 44.3%.

وبلغ صافي أرباح الشركة خلال الربع الأول 603 مليون درهم، بزيادة كبيرة بنسبة 62.7% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مما يعكس بشكل رئيسي النمو الملحوظ في هامش الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA). وبلغت النفقات الرأسمالية 359 مليون درهم، بينما ارتفع التدفق النقدي الحر من العمليات التشغيلية خلال الربع الأول على نحو ملحوظ بنسبة 28.2% ليصل إلى 1.2 مليار درهم.
  • أبرز النتائج التشغيلية
نمت قاعدة مشتركي خدمات الهاتف المتحرك بنسبة 5.7% على أساس سنوي لتصل إلى 8.7 مليون مشترك. وسجّلت الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري زيادة ملحوظة في صافي المشتركين الجدد بلغت 108,000 مشترك، وذلك بفضل النجاح المستمر للحملات الترويجية التي أطلقتها الشركة.
وسجلت شريحة عملاء خدمات الدفع الآجل نموا ملحوظا بنسبة 10.1% لتصل إلى 1.7 مليون مشترك، مع تسجيل صافي مشتركين جدد خلال الربع الأول من العام الجاري بواقع 47,000 مشترك، مدفوعةً بالطلب على باقات البيانات والعروض المتميزة التي طرحتها الشركة، بما فيها باقات البيانات الغير محدودة Power.
كما نمت قاعدة عملاء خدمات الدفع المسبق بنسبة 4.7% لتصل إلى 7.0 مليون مشترك مع تسجيل صافي مشتركين جدد خلال الربع الأول من العالم الجاري بواقع 61,000 مشترك، مدفوعة بعروض باقات البيانات والمكالمات التنافسية التي تقدمها «دو».
واصلت قاعدة عملاء خدمات الهاتف الثابت نموها بنسبة 11.1% على أساس سنوي لتصل إلى 616,000 مشترك، مع تسجيل صافي مشتركين جدد خلال الربع الأول من العام الجاري بواقع 12,000 مشترك. ويؤكد هذا النمو القوي والملحوظ النجاح المستمر لاستراتيجية أعمال الشركة ومكانتها الرائدة في السوق، بفضل النجاح المستمر لباقات خدمات الاتصال اللاسلكي المنزلي التي طرحتها الشركة والنمو المستمر لقاعدة المشتركين في خدمات النطاق العريض.
وقال فهد الحساوي، الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة: «شهدت قاعدة عملائنا توسعاً ملحوظاً، مصحوبا مع تحقيق معدلات نمو قوية على مستوى الإيرادات، وهو ما يعكس نجاحنا في تقديم خدمات ومنتجات مبتكرة تتمحور حول متطلبات عملائنا، بالإضافة إلى التزامنا الثابت بأعلى معايير التميز على مستوى القطاع».
  • أبرز النتائج المالية
ارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 4.1% على أساس سنوي لتصل إلى 3,58 مليار درهم، نتيجة النمو القوي لإيرادات خدمات الهاتف المتحرك.
نمت إيرادات خدمات الهاتف المتحرك بنسبة 7.4% على أساس سنوي لتصل إلى 1,60 مليار درهم، مدفوعةً بشكل رئيسي بنمو إيرادات خدمات الدفع الآجل من قبل عملاء المؤسسات والنجاح المستمر لباقات «Power» للدفع الآجل. وواصلت إيرادات خدمات الدفع المسبق نموها بفضل التوسع الذي تشهده قاعدة المشتركين.
نمت إيرادات خدمات الهاتف الثابت بنسبة 2.7% على أساس سنوي لتصل إلى 961 مليون درهم، مدفوعةً بنمو إيرادات خدمات الاتصال اللاسلكي في المنازل والباقات المخصصة عملاء المؤسسات والتي حافظت على جاذبيتها في السوق.
استقرت «الإيرادات الأخرى» التي حققتها الشركة عند مستوى 1,018 مليون درهم إماراتي، إذ أدى ارتفاع إيرادات الربط البيني وخدمات التجوال إلى تعويض التراجع على مستوى إيرادات خدمات عبور المكالمات.
ارتفعت الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 16.2% لتصل إلى 1,58 مليار درهم، وذلك نتيجة ارتفاع الإيرادات وتحسّن مزيج الإيرادات، والذي أدى بدوره إلى تحسين الهامش الإجمالي للربح، بالإضافة إلى تركيز الشركة على الارتقاء بالكفاءة التشغيلية و الإدارة المتميزة والفعّالة لقاعدة التكاليف. وتحسن الهامش الإجمالي السنوي للربح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على نحو ملحوظ بواقع 4.6 نقطة مئوية ليصل إلى 44.3%.
ارتفع صافي الربح بنسبة 62.7% ليصل إلى 603 مليون درهم، بشكل رئيسي نتيجة ارتفاع الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك.
  • الإنفاق الرأسمالي
بلغ الإنفاق الرأسمالي للشركة 359 مليون درهم، (مقارنة بـ 408 مليون درهم في الربع الأول من العام (2023، بينما انخفض معدّل الكثافة الرأسمالية إلى 10.0% ) مقارنة بـ 11.8% خلال الربع الأول من العام 2023)، وهو ما يعكس النمط المعتاد لتوزيع النفقات الرأسمالية. وتم ضخ هذه الاستثمارات في مجالات توسيع نطاق تغطية شبكة الجيل الخامس وشبكة الألياف الضوئية على امتداد دولة الإمارات، إضافة إلى تعزيز برنامج التحول المستمر للبنية التحتية للشبكات وأنظمة تكنولوجيا المعلومات للشركة.
ارتفع التدفق النقدي الحر من العمليات التشغيلية (الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك - النفقات الرأسمالية) بنسبة 28.2% ليصل إلى 1,22 مليار درهم، وذلك نتيجة نمو الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، إضافة إلى تراجع النفقات الرأسمالية. وتساهم قدرة الشركة ونجاحها المستمر في توليد تدفقات نقدية من عملياتها في تحسين ميزانيتها العمومية والاستثمار في فرص النمو المستقبلي، بالإضافة إلى خلق المزيد من القيمة للمساهمين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ywcznwt2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"