عادي

حمزة يوسف يعلن استقالته من رئاسة الحكومة الاسكتلندية

14:32 مساء
قراءة دقيقة واحدة
إعلام بريطاني: رئيس وزراء إسكتلندا حمزة يوسف يعتزم الاستقالة
إعلام بريطاني: رئيس وزراء إسكتلندا حمزة يوسف يعتزم الاستقالة

إدنبرة - (أ ف ب)
أعلن حمزة يوسف، الاثنين، استقالته من رئاسة الحكومة الاسكتلندية، قبل أيام قليلة من التصويت على مذكرتي حجب ثقة عن حكومته وقيادته.
وقال السياسي البالغ 39 عاماً، إنه سيتنحى أيضاً عن زعامة الحزب الوطني الاسكتلندي، لكنه سيبقى في هذا المنصب إلى حين إيجاد خلف له.

وكانت وسائل إعلام بريطانية قد ذكرت في وقت سابق، الاثنين، أن حمزة يوسف، يعتزم الاستقالة في ظل تصويت محتمل لحجب الثقة بعد أيام قليلة من إنهائه اتفاق الائتلاف الحكومي بين الحزب الوطني الاسكتلندي الذي يتزعمه وحزب الخضر.
ويوسف الذي تولى منصبه خلفاً لنيكولا ستيرجن في آذار/مارس من العام الماضي، هو أول زعيم مسلم لحكومة في أوروبا الغربية.
ويأتي انهيار الاتفاق بعدما أعلنت الحكومة الاسكتلندية في 18 نيسان/إبريل أنها ستلغي هدفها المتمثل في خفض انبعاثات الكربون بنسبة 75 في المئة بحلول عام 2030.
ويهيمن الحزب الوطني الاسكتلندي بشكل كبير على البرلمان المحلي في إدنبرة منذ عام 2007، مع 63 مقعداً من أصل 129، لكنه يتولى السلطة منذ عام 2021 بفضل تحالفه مع حزب الخضر.
بعد انتهاء الائتلاف، قدّم كل من حزبي المحافظين والعمال المعارضين اقتراحاً بسحب الثقة من حمزة يوسف، وكان من المقرر التصويت عليه هذا الأسبوع. وأعلن الخضر أنهم سيصوتون ضد حمزة.

وبعد أن استقال يوسف، سيكون أمام البرلمان 28 يوماً لتعيين رئيس وزراء جديد.
في النظام السياسي البريطاني، تتولى الحكومة الاسكتلندية السلطة في الكثير من المجالات، مثل التعليم والصحة والقضاء والبيئة، بينما تحتفظ الحكومة البريطانية، ومقرها في لندن، بسلطة الدفاع والسياسة خصوصاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/42jyt475

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"