عادي

سيطرة إماراتية سعودية على قائمة أغلى وأقوى العلامات التجارية في المنطقة

23:11 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: أحمد البشير

استحوذت الإمارات والسعودية على قائمتي أغلى وأقوى العلامات التجارية في المنطقة، فيما سجلت قطر وعمان والكويت حضوراً يتيماً في القائمتين اللتين صدرتا عن شركة «براند فاينانس» والخاصتين بالشرق الأوسط.

وفي قائمة أغلى العلامات حلت «أرامكو» السعودية في المقدمة ب41.6 مليار دولار، تليها شركة بتروك أبوظبي الوطنية «أدنوك» ب15.2 مليار دولار، وثالثاً «الاتصالات السعودية» («إس تي سي») 13.9 مليار دولار، ثم «إي آند» الإماراتية 11.7 مليار دولار، فبنك قطر الوطني ب8.4 مليار دولار.

ثم جاء في المركز السادس «طيران الإمارات» بقيمة 6.6 مليار دولار للعلامة التجارية، و«مصرف الراجحي» السعودي بقيمة 6.4 مليار دولار، ثم «سابك» السعودية أيضاً ب4.9 مليار دولار، ويليها علامة «الأهلي السعودي» ب4.4 مليار دولار، وبنفس القيمة في المركز العاشر «مؤسسة البترول الكويتية».

وفي قائمة أقوى العلامات، جاءت «إي آند» في المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط، حيث بلغت قوة علامتها التجارية 89.4 نقطة، وارتفعت قيمتها 11.8%، لتصل إلى 11.6 مليار دولار.

وحلت في المركز الثاني من حيث القوة علامة «الاتصالات السعودية» ب88.1 نقطة، تليها علامة «الراجحي» ب86.5، ثم «قطر الوطني» 85.9 نقطة، و«المراعي» السعودية 85.6 نقطة، وسادساً «إعمار العقارية» 84.4 نقطة، و«دو» الإماراتية 82.5 نقطة، و«بنك مسقط» ب82.4 نقطة، و«اليوم» السعودية 82.2 نقطة، وعاشراً «ضمان» الإماراتية ب81.5 نقطة في دخولها للمرة الأولى.

يذكر أن مؤشر قوة العلامة التجارية ل«أدنوك» بلغت 80.2 نقطة، مدفوعة بجهودها في إزالة الكربون وتنويع مصادر تمويلها، ما يجعلها أقوى العلامات التجارية للطاقة في المنطقة، وعلى صعيد القيمة فقد ارتفعت بنسبة 7% لتصل إلى 15.2 مليار دولار.

وبالنسبة لعلامة طيران الإمارات فقد احتفظت بمكانتها باعتبارها أعلى العلامات التجارية قيمة في الشرق الأوسط في قطاع الطيران، وحصلت على 81.1 نقطة في قوة العلامة التجارية، والتي ارتفعت قيمتها 29.5% لتصل إلى 6.6 مليار دولار.

الصورة
جرافيك
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/44rzhdj8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"