عادي
قلق إسرائيلي من مذكرات توقيف دولية بحق نتنياهو وقيادات أمنية

قصف وغارات حول رفح وجهود لزيادة تدفق المساعدات الإنسانية

00:34 صباحا
قراءة 3 دقائق
قصف وغارات حول رفح وجهود لزيادة تدفق المساعدات الإنسانية

ارتفعت حصيلة الضحايا الفلسطينيين في غزة إلى 34434 قتيلاً، أمس الأحد، في اليوم ال205 من الحرب الإسرائيلية، وشهد القطاع سلسلة من المعارك والغارات. وأفادت مصادر فلسطينية بأن عشرة أشخاص قتلوا جراء قصف إسرائيلي على عدد من المنازل بشرق رفح، بينما قالت القناة ال12 الإسرائيلية إن 30 جندياً من الاحتياط يرفضون أوامر الاستعداد لاجتياح المدينة المكتظة بالنازحين بسبب «عجزهم عن مواصلة القتال»، في حين يسود قلق كبير في تل أبيب من مذكرات توقيف دولية، تصدر من محكمة الجنايات الدولية بحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وقيادات عسكرية كبيرة.

وبين يومي السبت والأحد، ارتكب الجيش الإسرائيلي 7 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 66 قتيلاً و138 إصابة، على ما أفادت وزارة الصحة في غزة، فيما انتشل الدفاع المدني جثامين 13 ضحية ممن قتلوا، في حيّ الأمل غرب خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وبينما كشفت مصادر عن زيادة المساعدات المقدمة إلى قطاع غزة اعتباراً من الأسبوع المقبل أعلن البيت الأبيض، أمس الأحد، أن الرصيف العائم الذي تعمل الولايات المتحدة على بنائه لإدخال مزيد من المساعدات إلى غزة سيبدأ تشغيله في غضون أسابيع قليلة، لكنّه لن يكون بديلاً للطرق البرية التي تعد أفضل سبيل لإدخال المواد الغذائية إلى القطاع.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، في تصريح لشبكة «أيه بي سي نيوز» الإخبارية، «سيستغرق الأمر على الأرجح أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع قبل أن نتمكن حقاً من رؤية أي عملية».

وقال كيربي إن المنصة العائمة التي يكمن الهدف من بنائها في إدخال مزيد من المواد الغذائية وغيرها من الضروريات إلى غزة ستساعد، لكن ضمن حدود. وأضاف «بكل صراحة، لا شيء يمكن أن يحل محل الطرق البرية والشاحنات التي تدخل» القطاع.

على صعيد آخر، أكدت هيئة البث الإسرائيلية، أمس الأحد، أن حكومة إسرائيل تدرس بقلق احتمال إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الجيش يوآف غالانت، ورئيس أركان الجيش هيرتسي هاليفي، وذلك على خلفية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، مشيرة إلى أن صدور المذكرات مسألة وقت.

وأشارت الهيئة إلى أن نقاشاً عاجلاً وجدياً جرى في مكتب نتنياهو حول هذه المخاوف. وأضافت «برز القلق بشكل جدي بشأن احتمال إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال بحق قيادات أمنية وسياسية إسرائيلية رفيعة المستوى، وهو ما كان متوقعاً، ومن المرجح أن يتم إصدار مذكرات الاعتقال على خلفية الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، إضافة إلى تصريحات دول مختلفة بشأن انتهاك إسرائيل للقانون الدولي فيما يتعلق بأوضاع السكان المدنيين في غزة وانتهاكات اتفاقية جنيف الرابعة». وبحسب ما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، عبر نتنياهو عن قلقه الشديد بسبب احتمال إصدار مذكرة اعتقال ضده من قبل المحكمة الجنائية الدولية بسبب العملية العسكرية في قطاع غزة. وذكرت صحيفة «معاريف» العبرية أن نتنياهو بذل جهوداً كبيرة في الأيام الأخيرة لمنع هذا التطور المحتمل، وأجرى اتصالات مكثفة خاصة مع واشنطن لمنع صدور مذكرة اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية، بما في ذلك محاولات الضغط على الرئيس الأمريكي جو بايدن بشكل غير مباشر. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y75wbfvp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"