عادي
نسخة ثانية من مؤتمر الرسوم المتحركة

انطلاق الدورة ال15 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل الأربعاء

19:18 مساء
قراءة 3 دقائق
3
1
4
6
2
5

تنطلق، الأربعاء، الدورتان ال15 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل والثانية من مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة، في مركز«إكسبو»، بتنظيم من هيئة الشارقة للكتاب. تمتد فعاليات المهرجان حتى 12 مايو/أيار، فيما تنتهي فعاليات المؤتمر في الخامس منه.

ويتضمن برنامج المهرجان هذا العام، والذي ينطلق تحت شعار «كن بطل قصتك» أكثر من 1500 فعالية ثقافية وفنية وترفيهية، يقدمها أكثر من 265 ضيفاً من أكثر من 25 دولة.

ويشارك في المهرجان 186 دار نشر من 20 دولة، ويشهد عدداً من الخطابات الملهمة التي تثري ثقافة الحضور وتتناول واقع النشر، خاصة في مجال أدب الأطفال، إلى جانب بحث سبل تشجيع عادة القراءة وتجاوز تحديات صناعة الكتاب في المنطقة والعالم.

ويستقبل المهرجان زواره من 9 صباحاً إلى 8 مساء من الاثنين إلى الخميس، والجمعة من 4 مساء وإلى 9 مساء، أما خلال يومي السبت والأحد، فيفتح أبوابه للزوار من 9 صباحاً إلى 9 مساء.

وتتضمن فعاليات المهرجان، عدداً من ورش العمل الموجهة للأطفال والموزعة على عدد من المنصات يتناول كل منها موضوعاً مركزياً، مثل الاستدامة، والأزياء، والحرف، والموسيقى، وغيرها، إضافة إلى 205 عروض تتوزع بين العروض المسرحية والجوالة، ويقدمها 19 مشاركاً من 13 دولة.

ويشهد المهرجان عدداً من العروض المسرحية، أبرزها «اختيارك» Your Choice الكويتية، التي تدور أحداثها حول مجموعة من الطلاب في مدرسة للفنون يجتهدون من أجل تحقيق أحلامهم وطموحاتهم، و«لو كنا صغاراً»، التي تسرد القصص للأطفال بأسلوب تفاعلي، و«معين أختر» التي تدعو الحضور إلى الاحتفاء بحياة وإسهامات شخصية كاتبها ومخرجها الفنان أنور مقصود.

برنامج ثقافي

ويضم البرنامج الثقافي مجموعة ثرية من الجلسات الحوارية التي تسلط الضوء على أهمية تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال، ويستضيف 70 ضيفاً من 24 دولة، لتقديم أكثر من 70 فعالية ثقافية.

ويشارك في المهرجان نخبة من الشخصيات العربية أبرزها د.طالب عمران، من سوريا، ود.العيد جلولي، من الجزائر، والشاعرة وفاء الشامسي، من سلطنة عمان. ومن الإمارات، يشهد المهرجان، حضور عائشة بطي الشامسي، وراشد الرحماني، ونادية النجار، وغيرهم.

وزوار المهرجان، على موعد مع رسام الكاريكاتير الأمريكي جيري كرافت، والكاتبة ستايسي باور، من الولايات المتحدة، والكاتبة والمدربة الموسيقية ينغ ينغ، من ماليزيا، والكاتبة كاثرين ديلوسيا، من الفلبين، وغيرهم.

معرض ومسابقة

يحتفي مهرجان الشارقة القرائي للطفل بالمبدعين في قطاع كتاب الطفل، فيستقبل معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل 425 مشاركة من 48 دولة، ومن المتقدمين للجائزة 239 مشاركاً عربياً من 17 دولة و186 أجنبياً من 31 دولة.

وتنطلق خلال أيام المهرجان مسابقة «فارس الشعر» التي تهدف إلى تشجيع الأطفال واليافعين على قراءة وحفظ وإلقاء الشعر العربي، ضمن ثلاث فئات: الأولى لطلبة الصفوف من الأول حتى الرابع، والثانية لطلبة الخامس حتى الثامن، والثالثة لطلاب التاسع حتى الثاني عشر.

أما مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة، فتقدم دورته الثانية برنامجاً ثرياً بالفنون والإبداعات ذات العلاقة بصناعة المحتوى والرسوم المتحركة.

ويتضمن البرنامج أكثر من 60 فعالية، تشمل 19 ورشة عمل، و28 جلسة حوارية، و6 جلسات نقاش تفاعلية، و3 حفلات موسيقية، بمشاركة أكثر من 70 متحدثاً من 11 دولة.

واختار أندرياس ديجا، أسطورة الرسوم المتحركة في «والت ديزني»، المؤتمر ليشهد العرض الأول لفيلمه القصير الجديد «موشكا».

ويشارك في فعاليات الدورة الثانية نخبة من الفنانين الحائزين جوائز عالمية، مثل كريستوف سيراند، وجونيش هياما، المعروف بعمله في فيلم «One Piece» وغيره.

ومن الأسماء العربية المشاركة د.محمد غزالة، نائب رئيس الجمعية الدولية للأفلام المتحركة، وإسلام مظهر وأحمد ثابت من استوديو «سمكة»، وغيرهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/54azdpzc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"