عادي

صدامات في جامعة كاليفورنيا وسط احتجاجات طلابية دعماً لغزة

13:56 مساء
قراءة دقيقتين
صدامات في جامعة كاليفورنيا وسط احتجاجات طلابية دعماً لغزة
صدامات في جامعة كاليفورنيا وسط احتجاجات طلابية دعماً لغزة
واشنطن - (أ ف ب)
وقعت صدامات الأربعاء، في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، خلال احتجاجات طلابية مؤيدة للفلسطينيين في غزة، وفق ما أظهرت صور بثتها محطات تلفزيون أمريكية، فيما تسعى جامعات في كل أنحاء الولايات المتحدة لاحتواء احتجاجات مماثلة.
وقال الناطق باسم رئيس بلدية المدينة زاك سيدل، على منصة إكس: إن شرطة لوس أنجلوس «استجابت فوراً لطلب (رئيسة الجامعة) من أجل تقديم الدعم في الحرم الجامعي».
وكانت شرطة نيويورك قد دهمت مساء الثلاثاء جامعة كولومبيا، مركز التعبئة الطلابية المؤيّدة للفلسطينيين في الولايات المتحدة، لإخلاء مبنى احتلّه هؤلاء المحتجّون منذ ليل الاثنين.
وبحسب وسائل إعلام أمريكية، فقد أخلت الشرطة جميع المتظاهرين من الحرم الجامعي.
وخلال الأسبوعين الماضيين امتدّت الاحتجاجات الطلابية المؤيدة للفلسطينيين إلى جامعات تتوزّع في سائر أنحاء الولايات المتّحدة، من كاليفورنيا غرباً (جامعة كاليفورنيا- لوس أنجلوس، جامعة جنوب كاليفورنيا...) إلى الولايات الشمالية الشرقية ( كولومبيا، ييل، هارفارد، يوبين) مروراً بالولايات الوسطى والجنوبية مثل تكساس وأريزونا.
وأعادت هذه الاحتجاجات إلى الأذهان ذكرى التظاهرات التي عمّت الولايات المتّحدة في نهاية ستينيات القرن الماضي تنديداً بحرب فيتنام.
وقرابة الساعة 21,30 (01,30 الأربعاء ت غ) دخل عشرات بل مئات من عناصر الشرطة الحرم الجامعي لجامعة كولومبيا، مزوّدين بمعدات مكافحة الشغب، وآزرت العناصر في هذه المهمة آلية عسكرية مزوّدة بمدفع ماء.
وأصبحت هذه الجامعة المرموقة مركز الحراك الطلابي المناصر للقضية الفلسطينية والمناهض للحرب التي تخوضها إسرائيل ضد حركة حماس.
ودخل عناصر الشرطة بخوذاتهم وسائر معدات مكافحة الشغب الحرم الجامعي تؤازرهم آلية مزوّدة بسلّم تسلّقوه للوصول إلى إحدى نوافذ مبنى «قاعة هاملتون» الذي تحصّن فيه منذ ليل الاثنين المحتجون.
وشاهد مراسلو وكالة فرانس برس، عناصر الشرطة وهم يقتادون عشرات الأشخاص إلى حافلات الشرطة لتوقيفهم، واعتمر عدد من هؤلاء المحتجين الكوفية.
وجرى هذا الدهم بناءً على طلب إدارة الجامعة وبينما كانت حشود تهتف خارج الحرم الجامعي «فلسطين حرة».
وقالت رئيسة الجامعة مينوش شفيق، في رسالة نُشرت ليل الثلاثاء: إنّها طلبت من شرطة نيويورك فضّ اعتصام الطلاب وتفكيك خيامهم وإجلاءهم من المبنى الذي احتلوه، مشيرة إلى، أنّها طلبت أيضاً من الشرطة الإبقاء على انتشارها الأمني داخل الحرم الجامعي «حتى 17 أيار / مايو على الأقل».
وشدّدت رئيسة الجامعة على، أنّ «أحداث الليلة الماضية في الحرم الجامعي لم تمنحنا أيّ خيار».
ومنذ مساء الاثنين، تحصّن طلاب مؤيّدون للفلسطينيين داخل مبنى «قاعة هاملتون» احتجاجاً منهم على الحرب المستمرة منذ أكثر من ستة شهور في قطاع غزة.
ويقع الحرم الجامعي الضخم لهذه المؤسسة التعليمية الكبيرة شمالي حيّ مانهاتن في وسط مدينة نيويورك.
وعلى حسابهم في تطبيق إنستغرام، ندّد المتظاهرون بـ«اقتحام» الشرطة للحرم الجامعي لإخراجهم من «قاعة هاميلتون»، التي أطلقوا عليها اسم «قاعة هند» تكريماً لطفلة فلسطينية قضت في الحرب في غزة وهي لم تزل في السادسة من عمرها.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc2kwe75

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"