عادي

غوتيريش: الهجوم الإسرائيلي على رفح سيشكل تصعيداً لا يحتمل

00:45 صباحا
قراءة دقيقتين
الأمم المتحدة - أ ف ب
حذّر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء من أن أي هجوم عسكري إسرائيلي على رفح في جنوب قطاع غزة سيشكل «تصعيداً لا يحتمل».
وقال غوتيريش في تصريح لصحفيين،: إن «الهجوم العسكري على المدينة سيمثل تصعيداً لا يمكن احتماله، يؤدي إلى مقتل آلاف المدنيين الآخرين، ويجبر مئات الآلاف على الفرار وسيكون له تأثير مدمر على الفلسطينيين في غزة، مع تداعيات خطرة على الضفة الغربية، والمنطقة بأسرها»، وفق ما أورد الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة بالعربية.
وأضاف: «جميع أعضاء مجلس الأمن، والحكومات الأخرى، أعربوا بوضوح عن معارضتهم لعملية من هذا القبيل»، وناشد «جميع المتمتعين بالنفوذ لدى إسرائيل، أن يفعلوا كل ما في وسعهم لمنع ذلك».
وحضّ غوتيريش الحكومة الإسرائيلية و«حماس» على «التوصل إلى اتفاق على الوقف الإنساني لإطلاق النار والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن». وجدد دعوته السلطات الإسرائيلية إلى «إتاحة وتيسير وصول المعونة الإنسانية والعاملين في المجال الإنساني بأمان وسرعة ودون عوائق، بما يشمل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) إلى جميع أنحاء غزة»، وفق الموقع.
وحذّر الأمين العام «بدون ذلك، أخشى أن الحرب- بكل عواقبها في غزة وأنحاء المنطقة- ستزداد سوءاً بشكل هائل».
من جهة أخرى أعرب غوتيريش عن «قلقه العميق»، إزاء اكتشاف مقابر جماعية في المستشفيين الرئيسيين في غزة، ودعا إلى إجراء تحقيق مستقل. وقال: «من الضروري أن يُسمح للمحققين الدوليين المستقلين، ذوي الخبرة في الاستدلال العلمي الجنائي، بالوصول فوراً إلى مواقع هذه المقابر الجماعية، لتحديد الظروف بالضبط التي فقد فيها مئات الفلسطينيين أرواحهم ودفنوا أو أعيد دفنهم».
ويأتي تحذير الأمين العام للأمم المتحدة في أعقاب توعّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن جيشه سيدخل «مع هدنة أو بدون» رفح المحاذية لمصر، والتي تعتبرها إسرائيل آخر معقل لحركة «حماس».
وشدّد نتنياهو على أن «فكرة أنّنا سنوقف الحرب قبل تحقيق أهدافها غير واردة. سندخل رفح، وسنقضي على كتائب حماس هناك مع أو بدون اتفاق، من أجل تحقيق النصر الشامل».
وتحوّلت مدينة رفح إلى ملاذ لمليون ونصف المليون فلسطيني نزحوا إليها هرباً من القصف الإسرائيلي الذي أودى حتى الآن بحياة أكثر من 34 ألفاً من المدنيين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ync52zv2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"