عادي
إبريل الأكثر حراً في بنغلادش منذ 1948

مصرع العشرات جراء الأمطار الغزيرة في الصين والبرازيل

01:35 صباحا
قراءة 3 دقائق
مياه الفيضانات تغمر بلدة بولاية ريو غراندي دو سول (رويترز)

لقي 24 شخصاً على الأقل حتفهم عندما انهار جزء من طريق سريع في الصين أمس الأربعاء، بسبب الأمطار الغزيرة التي سقطت في إقليم قوانغدونغ الجنوبي، حسبما أفادت وسائل الإعلام المحلية، فيما قالت وكالة الدفاع المدني في البرازيل: إنّ ثمانية أشخاص لقوا حتفهم و21 آخرين أصبحوا في عداد المفقودين جراء هطول أمطار غزيرة على ولاية ريو جراندي دو سول بجنوب البلاد. بينما سجلت بنغلادش، في شهر إبريل الماضي، أعلى درجات الحرارة في مثل هذا الشهر منذ أن بدأت البلاد في جمع بيانات الطقس في عام 1948، حسبما قال مسؤول في هيئة الأرصاد الجوية لوكالة فرانس برس أمس.

وهطلت أمطار غزيرة في منطقة قوانغدونغ الصناعية، ما أدّى إلى فيضانات هائلة وانهيارات أرضية. وشهدت الأيام الأخيرة أمطاراً غزيرة أكثر من المعتاد في هذه الفترة من العام قبل موسم الرياح الموسمية. وأفادت وكالة الصين الجديدة الحكومية بأنّ 20 مركبة «حوصرت» بسبب انهيار جزء من الطريق، ما أدّى إلى مقتل أو إصابة 54 شخصاً في المجمل.

وأشارت الوكالة في حصيلة صدرت بعد ظهر أمس الأربعاء، إلى أنّه تمّ تأكيد وفاة ما لا يقل عن 24 شخصاً وتم نقل 30 شخصاً إلى المستشفى. وأضافت أنّ حياة المصابين ليست في خطر، من دون أن تحدّد مدى خطورة إصاباتهم. وتُظهر صورة جوية نشرتها محطة (سي سي تي في) الحكومية مركبات متضرّرة عالقة في خندق عميق موحل. ووفق المحطة، فقد تجمّعت العشرات من سيارات الإسعاف والرافعات على طول الطريق السريع الذي انهار نحو 18 متراً منه بين مدينة ميتشو ومقاطعة دابو في الإقليم ذي الكثافة السكانية العالية.

إلى ذلك، ذكرت السلطات البرازيلية أنّ أكثر من 1400 شخص نزحوا في أعقاب العواصف التي أدت إلى ارتفاع منسوب مياه الأنهار وفيضان المياه في أجزاء مختلفة من الولاية، ما نجم عنه تعرض 104 بلدات لأضرار. وكانت حكومة الولاية توقعت في تقرير عن الأحوال الجوية والمائية الثلاثاء خطر حدوث فيضانات «في أنحاء الولاية بأكملها»، مع استمرار هطول «الأمطار الغزيرة» في الأيام المقبلة.

من جهة أخرى، قال محمد أبو الكلام مالك، كبير خبراء الأرصاد الجوية في هيئة الأرصاد الجوية في بنغلادش: إنّ «نيسان / إبريل 2024 هو الشهر الأكثر سخونة منذ عام 1948 من حيث الأيام الحارة والمساحات التي ارتفعت فيها الحرارة». ودفعت موجة الحر الشديدة السلطات إلى إغلاق المدارس في جميع أنحاء بنغلادش، حيث لا يُتوقع أن تنخفض درجات الحرارة حتى اليوم الخميس. وشدد مالك على أنّ «موجة الحر أثرت هذا العام في نحو 80% من البلاد. لم نشهد مثل هذه الموجات الحارة الواسعة النطاق والمتواصلة من قبل». وقال كبير خبراء الأرصاد الجوية: إنّ متوسط درجة الحرارة اليومية في نيسان/ إبريل المسجل بين عامي 1981 و2010 بلغ 33,2 درجة مئوية، بينما سجلت محطات الأرصاد الجوية في جميع أنحاء البلاد هذا العام درجات حرارة أعلى بدرجتين إلى ثماني درجات. وأضاف أنّ العواصف الرعدية المعتادة التي تسبق الرياح الموسمية في نيسان/ إبريل وتسهم عادة في تبريد البلد الواقع في جنوب آسيا قبل الصيف، لم تحدث. وقال: «يسقط 130,2 ملم في المتوسط من الأمطار في نيسان/ إبريل. ولكن الشهر الماضي، سقط في المتوسط مليمتر واحد فقط من الأمطار». وأضاف أنّ وزارته تعمل على التحقق، ما إذا كانت البلاد شهدت انخفاضاً قياسياً في هطول الأمطار في شهر نيسان/ إبريل. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2uph7z3x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"