عادي

1.91 مليار دولار أرباح بنك ستاندرد تشارترد في الربع الأول

20:54 مساء
قراءة دقيقتين
بنك ستاندرد تشارترد

متابعة: خالد موسى

تجاوز بنك ستاندرد تشارترد التوقعات بالإعلان عن ارتفاع قدره 5.5% في أرباحه قبل خصم الضرائب في الربع الأول، حيث عوض ارتفاع الدخل الناتج عن ارتفاع أسعار الفائدة والأداء القوي لأعمال التداول في الأسواق ارتفاعاً في خسائر الائتمان.

وشهد البنك، الذي يحقق الجزء الأكبر من إيراداته وأرباحه في آسيا، ارتفاع أرباح وحدته المصرفية الاستثمارية بنسبة 13% خلال الربع.

بشكل حاسم، قام البنك بزيادة الإيرادات القائمة على الرسوم من الأسواق وإدارة الثروات على وجه الخصوص، وهو هدف رئيسي له وللمنافسين، حيث بلغت أسعار الفائدة في جميع أنحاء العالم ذروتها وتحد من الدعم الذي تلقوه مؤخراً من الدخل القائم على الإقراض.

وحقق بنك ستاندرد تشارترد ربحاً قبل الضريبة قدره 1.91 مليار دولار في الربع من يناير إلى مارس، مقارنة ب 1.81 مليار دولار في الفترة نفسها من العام السابق ومتوسط 1.39 مليار دولار لتقديرات 13 محللاً جمعها البنك.

وقال الرئيس التنفيذي بيل وينترز، في بيان للأرباح: «لقد حققنا مجموعة قوية من النتائج في الربع الأول من عام 2024، مع نمو مزدوج الرقم في الدخل ورافعة تشغيلية إيجابية».

وأضاف: «ما زلنا واثقين من تحقيق أهدافنا المالية ونحافظ على توجيهاتنا لعام 2024 بالكامل. لكن العجز الائتماني للبنك تفاقم في عام 2024، مع شطب 165 مليون دولار في الأشهر الثلاثة الأولى، مقارنة ب 20 مليون دولار في العام السابق».

وقال «ستاندرد تشارترد»: «إن الجزء الأكبر من انخفاض الائتمان كان مسؤولاً عن قسم الثروة والتجزئة المصرفية بالبنك، حيث تضررت الوحدة من الرياح المعاكسة للرهن العقاري في هونج كونج وكوريا الجنوبية».

وأضاف أن البنك البريطاني خصص مخصصات بقيمة إجمالية قدرها 1.2 مليار دولار فيما يتعلق بقطاع العقارات التجارية في الصين. ويبلغ إجمالي تعرضها الائتماني للقطاع الآن 2.4 مليار دولار، بانخفاض 200 مليون دولار عن الربع السابق.

وكان بنك ستاندرد تشارترد قد تلقى ما مجموعه 850 مليون دولار من عمليات شطب في الأرباع السابقة لحصته في بنك بوهاي الصيني، الذي عانى مثل أقرانه تباطؤ الاقتصاد الصيني والأزمة المتفاقمة في قطاع العقارات.

وكثفت السلطات الصينية الإجراءات خلال الأشهر القليلة الماضية لدعم القطاع المضطرب، لكن المحللين يقولون إن العديد من السياسات مجزأة بطبيعتها أو لها تأثير محدود وقصير المدى فقط.

وقال بنك ستاندرد تشارترد إنه ظل حذراً بشأن هذا القطاع مع استمرار انخفاض أحجام المبيعات السكنية هذا العام.

وقال البنك إن أرباحه من المشاريع المشتركة في الربع الأول تراجعت إلى 6 ملايين دولار من 18 مليون دولار مع انخفاض أرباح بنك بوهاي.

وقال «ستاندرد تشارترد» أيضاً إنه حجز مخصصاً بقيمة 100 مليون دولار لرسوم التعويضات المتوقعة للعملاء في كوريا الجنوبية الذين اشتروا بعض الأوراق المالية المرتبطة بالأسهم والتي انتهت بتسببهم في خسارة.

وقد نصحت الجهات التنظيمية في البلاد بأن البنوك في البلاد التي باعت مثل هذه المنتجات يجب أن تعوض العملاء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdfyvt9m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"