عادي

تعاون بين مجمعي الشارقة ولبنان يؤكد أهمية «المعجم التاريخي»

22:49 مساء
قراءة دقيقتين
المشاركون في الندوة

الشارقة: «الخليج»

شارك مجمع اللغة العربية بالشارقة ونظيره في لبنان في ندوة علمية لغوية بعنوان «ماذا بعد المعجم التاريخي للغة العربية»، نظّمتها «كلية العلوم الإنسانية» في جامعة بيروت العربية، بهدف توجيه الطلاب الجامعيين إلى وجوه الاستفادة من المعجم التاريخي في علوم فقه اللغة، وتاريخها ودراستها، وبحث سبل استثماره من قبل الباحثين والأكاديميين وطلاب الجامعات في الوصول إلى المعاني الصحيحة للجمل وترجمتها بشكل أدقّ، واستثمار المواد المعجمية المجموعة والشواهد اللغوية والأدبية والتاريخية في الدراسات العلمية الحديثة.

وشهدت الندوة توقيع اتفاقية لمدة 3 سنوات بين مجمع اللغة العربية بلبنان وجامعة بيروت العربية، بهدف تأسيس تعاون ثقافي وعلمي وتربوي في مجال تدريس العربية ووقّع الاتفاقية د. وائل نبيل عبد السلام، رئيس جامعة بيروت، ود. سارة سالم ضاهر، رئيس مجمع اللغة العربية بلبنان.

وفي كلمة ألقاها عبر تقنية الاتصال المرئي، قال الدكتور امحمد المستغانمي، الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالشارقة: «يُعد المعجم التاريخي للغة العربية إنجازاً ثقافياً وعلمياً مهماً، تحوّل من كونه حلماً بعيد المنال، إلى واقع ملموس في أيدينا، بفضل جهود وتوجيهات ودعم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الرئيس الأعلى لمجمع اللغة العربية بالشارقة، وبفضل كوكبة كبيرة من اللغويين والأكاديميين الذين يعملون في الحقل المعجمي واللغوي في شتى الأصقاع والبقاع».

وقال رئيس الجامعة البروفيسور عبد السلام في كلمته: إن قطاع الدراسات المعجمية التاريخية شهد في السنوات الأخيرة تقدماً كبيراً بفضل التطورات في تكنولوجيا الكمبيوتر وتوافر كميات هائلة من البيانات النصية الرقمية..»

واستضافت الندوة نخبة من الأكاديميين والباحثين في جامعة بيروت العربية، أكدوا خلالها أهمية «المعجم التاريخي» في فتح آفاق جديدة للبحث العلمي، مانحاً العلماء والباحثين نافذة تطل على العلوم اللغوية من منظور تاريخي ومقارن، لافتين إلى أنه يُعتبر مصدراً غنياً يثري البحث الأكاديمي ويُعمِّق الفهم اللغوي، مما يُساعد على تطوير مادة البحث الرصين ويُعزز من قيمة الدراسات اللغوية، وأشاروا إلى أن المشروع يمثل ركيزة أساسية للدراسات الأدبية.

توصيات

وفي هذا السياق، أوصى المشاركون في الندوة بضرورة توسيع نطاق البحث ودمج التكنولوجيا الحديثة في العمل المعجمي، مما يُسهم في تعزيز التوعية والترويج للغة العربية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4cpt3t5c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"