عادي

صالح ديما يفوز بجائزة «أسماء صديق للرواية الأولى»

01:13 صباحا
قراءة دقيقتين
جلسة جائزة أسماء صديق

استضاف معرض أبوظبي للكتاب جلسة حوارية نظمتها «جائزة أسماء صديق للرواية الأولى» بالتعاون مع الملتقى الأدبي، تحدثت فيها أسماء صديق رئيسة الجائزة، عن مبادرة إطلاق هذه الجائزة والظروف التي هيأت لإطلاقها والأطراف التي ساهمت في إنجاحها.

وافتتحت صديق الجلسة بتوجيه الشكر لمركز أبوظبي للعربية على دوره في إثراء الساحة الثقافية، ثم قدمت درعاً تكريمية للمركز.

وتحدث في الجلسة أعضاء لجنة تحكيم الجائزة: (رنا إدريس مديرة دار الآداب للنشر، ود. شيرين أبو النجا، والمترجم محمد آيت حنا، وأمينة الجائزة د. عزة هاشم، تحدث كل منهم عن دوره في الجائزة، موضحين أهم شروط المشاركة فيها.

وأوضحت أسماء صديقي أن الجائزة أعلنت الكاتب الصومالي صالح ديما فائزاً في النسخة الثانية منها عن روايته الأولى «مواسم القرابين» من بين ثلاثة مرشحين رئيسين، مضيفة أن 149 رواية دخلت عملية التحكيم توافقت مع شروط الجائزة التي ينظمها صالون الملتقى الأدبي بالتعاون مع دار الآداب للنشر، حيث شهدت النسخة الثانية من الجائزة مشاركة واسعة، إذ بلغ عدد رسائل البريد الإلكتروني المشاركة 594 رسالة، وهو ما يقدر بأكثر من 9 أضعاف ما وصل لأمانة الجائزة في النسخة الأولى منها، ودخل في عملية التحكيم 149 رواية بواقع 25% من إجمالي ما وصل.

وأشارت أسماء إلى أن القائمة القصيرة اشتملت على 3 روايات، من الصومال وليبيا والجزائر، لتفوز بالجائزة الرواية الصومالية التي كتبها صالح ديما، وهو كاتب وأديب صومالي من مواليد مدينة كيسمايو عام 1980، والرواية الفائزة هي أولى رواياته، وسيحصل ديما على جائزة نقدية قدرها 10 آلاف دولار أمريكي، كما ستُنشر الرواية باللغة العربية، بالتعاون مع دار الآداب، وستتولى الدار ترجمتها ونشرها باللغة الإنجليزية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/36u8vuuy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"