عادي

«بريسايت» تسعى إلى المزيد من عمليات الاستحواذ

17:20 مساء
قراءة دقيقتين

قال توماس براموتيدهام، الرئيس التنفيذي لشركة تحليل البيانات «بريسايت»، الاثنين: «إن الشركة المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية مهتمة بإجراء صفقات استحواذ حتى تكون خدماتها متكاملة وتعزز عملياتها دولياً».

واستحوذت بريسايت الأسبوع الماضي على حصة أغلبية في «أيه آي كيو» المتخصصة في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في صفقة شهدت نقل شركات أخرى في أبوظبي حصصاً لها إلى بريسايت، التي قالت: «إن هذه الخطوة جعلت قيمة أيه آي كيو تقدر حالياً بما يتجاوز 1.4 مليار دولار».

ونقلت شركة الذكاء الاصطناعي جي42 حصتها البالغة 40% في أيه آي كيو إلى بريسايت. وتمتلك جي42 حصة قدرها 75% في بريسايت. كما نقلت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) 11% من أسهمها في «أيه آي كيو» مع الاحتفاظ بحصة 49% مقابل 4% في بريسايت.

وقال براموتيدهام: «إن الشركة مهتمة بعمليات الاستحواذ حتى توسع محفظة الحلول لديها».

  • استراتيجية النمو

وأضاف في مقابلة مع «رويترز»: «الأمر يتعلق بإيجاد الأطراف المناسبة. ومع الاتجاه المتزايد نحو الذكاء الاصطناعي، هناك العديد من الشركات المتاحة لكن أهم شيء هو مقدار ما سيضيفه ذلك إلى استراتيجية النمو الحالية لشركة بريسايت».

وأحجم براموتيدهام عن الإفصاح عما إذا كانت أي صفقات من هذا القبيل ستتحقق بحلول نهاية عام 2024. ويمكن أن تشترك بريسايت مع أحد صناديق أبوظبي في عمليات الاستحواذ في المستقبل مع استهداف الاقتصادات الناشئة للأسواق السريعة النمو التي تعمل بها المجموعة.

وقال: «قادرون على التواصل بكفاءة عالية وبشكل وثيق جداً مع الاقتصادات في أنحاء المنطقة، ومع دول غرب ووسط وحتى شرق إفريقيا التي نعمل فيها».

وأضاف براموتيدهام أن شركة بريسايت تنشط في 14 سوقاً منها أذربيجان وقازاخستان وأنجولا.

وبحسب بيانات مجموعة بورصات لندن تمتلك الشركة العالمية القابضة 15% من بريسايت. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2t9nnxww

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"