عادي

بريطانيا تحث أعضاء الناتو على زيادة نفقاتهم العسكرية

14:29 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بريطانيا تحث أعضاء الناتو على زيادة نفقاتهم العسكرية
لندن - أ ف ب
يُلقي وزير الخارجية البريطاني ديفيد كامرون الخميس، خطاباً يدعو فيه أعضاء حلف شمال الأطلسي إلى تخصيص 2.5% من إجمالي ناتجهم المحلّي للإنفاق العسكري لمواجهة التحديات المختلفة في سائر أنحاء العالم.
وفي الخطاب الذي نشرت وزارة الخارجية مقتطفات منه ليل الأربعاء ووصفته بـ«المهم»، سيحضّ كامرون، حلفاء بلاده على أن يحذوا حذو بلاده ويزيدوا إنفاقهم العسكري.
وكان رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، أعلن في نيسان/إبريل الماضي، زيادة الإنفاق العسكري للمملكة من 2.3% إلى 2.5% بحلول عام 2030.
وفي خطابه سيقول كامرون: «نحن في معركة إرادة، نحن وحلفاؤنا وشركاؤنا في جميع أنحاء العالم، يجب أن نثبت أن خصومنا على خطأ».
وسيقول أيضاً إنه خلال قمّة حلف شمال الأطلسي المقبلة المقرّر عقدها في واشنطن في تمّوز/يوليو المقبل: «يجب أن يسير جميع الحلفاء على الطريق الصحيح للوفاء بوعدهم الذي قطعوه في عام 2014 ، بإنفاق 2%» من ناتجهم المحلّي الإجمالي على الدفاع.
وفي خطابه سيشدد الوزير البريطاني على أنه «بعد ذلك، يتعيّن علينا تحديد نسبة 2.5% كنقطة مرجعية جديدة لجميع حلفاء الناتو الجدد»، مشدداً على أهمية التعاون والابتكار.
وبالنسبة إلى كامرون: «فإذا كان توغل غير القانوني لأوكرانيا يعلمّنا شيئاً، فهو أن القيام بأقلّ مما ينبغي وفي وقت متأخر للغاية لن يؤدي إلا إلى تحريض المعتدي».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"