عادي
4 شروط لفئات محددة من الطلبة

6 برامج حكومية للمنح والبعثات الدراسية للمواطنين

13:00 مساء
قراءة دقيقتين
6 برامج حكومية للمنح والبعثات الدراسية للمواطنين

أبوظبي: عماد الدين خليل
حددت الحكومة الرقمية لدولة الإمارات، 6 برامج للمنح والبعثات الدراسية للإماراتيين، داخل الدولة أو خارجها، وفقاً لشروط معينة. لافتةً إلى أن هناك اشتراطات لفئات محددة للابتعاث للخارج للطلبة الإماراتيين المتميزين، وتوفرها وزارة التربية والتعليم، وهي:برنامج البعثات الدراسية لوزارة التربية والتعليم، وبرنامج مكتب البعثات الدراسية - ديوان الرئاسة، وبرنامج البعثات الدراسية – دائرة التعليم والمعرفة، وبرنامج بعثة هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، وبرنامج مسار للمنح الدراسية، وبرنامج انطلق للمنح الدراسية.
وأوضحت أن الوزارة توفر خيار الابتعاث الخارجي للطلبة الإماراتيين المتميزين علمياً، لمتابعة الدراسة الجامعية والدراسات العليا خارج الدولة، في عدد من الجامعات المعترف بها دولياً. وتراعي في ذلك حاجة المجتمع للتخصصات الأكاديمية والمهنية، التي لا تقدم حالياً في الكليات والجامعات في الدولة.
وأضافت أنه هناك 4 شروط عامة للابتعاث وهي «أن يكون من مواطني دولة الإمارات، وحسن السيرة والسلوك، ولا يقل المعدل التراكمي عن جيد جداً في المؤهل السابق، وحاصلاً على الدرجة المطلوبة في أحد امتحانات اللغة، ولتي تؤهله لدراسة الدرجة، والتخصص المطلوب أكاديمياً من إحدى مؤسسات التعليم العالي المُحددة للابتعاث من الوزارة».
وتتوافر تلك المنح لخمس فئات هي «طلبة الدراسات الجامعية، والدراسات العليا، والدارسون على نفقتهم الخاصة، والراغبون في الالتحاق بالبعثات الدراسية، والمتميزون، والعاملون»، داعية الطلاب للرجوع إلى الموقع الإلكتروني للوزارة، للاطلاع على خدمة منح البعثات الخارجية، وشروط طلب الابتعاث.
وبيّنت أن هناك 5 برامج حكومية أخرى للمنح والبعثات الدراسية تشمل «مكتب البعثات الدراسية - ديوان الرئاسة» ويهدف المكتب إلى اختيار نخبة الطلبة الإماراتيين المتميزين في مسيرتهم الدراسية، وإيفادهم في بعثات دراسية إلى الجامعات المحلية والعالمية المرموقة، من أجل التخصّص في شتى المجالات، كما يشرف المكتب على إدارة البعثات الدراسية خارج الدولة، والمنح الدراسية داخل الدولة.
وتضم البرامج «البعثات الدراسية – دائرة التعليم والمعرفة»، حيث توفر دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي، فرصة تعليمية متميزة للطلبة الإماراتيين المتفوقين دراسياً، للالتحاق ببرامج البكالوريوس في جامعات رائدة عالمياً، والفئات المستهدفة: طلبة الصف 12 والملتحقون ببرنامج البكالوريوس بإحدى الجامعات خارج الدولة.
ويوفر صندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات التابع لهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية «برنامج بعثة هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية»، منحاً دراسية للإماراتيين، بهدف دعم الكوادر الوطنية المتميزة علمياً في التخصصات ذات العلاقة بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات. واستثمر الصندوق مبالغ ضخمة في برنامج بعثة لتخصيص المئات من المقاعد الدراسية لدرجتي البكالوريوس والماجستير في أرقى الجامعات الإماراتية والعالمية، في الولايات المتحدة واليابان، وأستراليا، والمملكة المتحدة.
وتضم البرامج أيضاً «برنامج مسار للمنح الدراسية» الذي أطلقته وزارة المالية للمنح الدراسية الجامعية، بهدف استقطاب ورعاية خريجي الثانوية العامة المواطنين ذكوراً وإناثاً، للحصول على مؤهلات علمية في الدراسات المالية والمحاسبية، وتخصصات أخرى في أرقى الجامعات المعتمدة في الدولة، ومن ثم توظيفهم في وزارة المالية. وبرنامج «انطلق» للمنح الدراسية من مركز محمد بن راشد للفضاء، ويقدم الدعم لخريجي المدارس الثانوية الذين يخططون لمتابعة تعليمهم في العلوم والهندسة. ويهدف إلى زيادة عدد المهندسين الإماراتيين، وتعزيز خبراتهم ومهاراتهم من أجل زيادة الإنتاجية والمساهمة في بناء اقتصاد المعرفة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mtauzw8f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"