عادي
أمازون أتاحت عرضها للبيع

تأليف كتب بـ«الذكاء الاصطناعي».. أرباح عالية ومحتوى مخيّب

19:30 مساء
قراءة 3 دقائق
ظاهرة تأليف كتب بالذكاء الاصطناعي

باريس (أ ف ب)

بعد انتشار ظاهرة الاستعانة ب«تشات جي بي تي» في تأليف الكتب، أتاحت شركة «أمازون» بيع مثل هذه المؤلفات عبر إحدى منصاتها، ما يخوّل أصحابها تحقيق مكاسب مالية، رغم أن مضمونها قد يكون في أحيان كثيرة مخيّباً للقرّاء، وهو ما دفع الشركة لاتخاذ إجراءات سريعة ضد هذه الظاهرة.

والكتاب الذي سلط الضوء على هذا النوع من النصوص، كان عبارة عن سيرة ذاتية لليون غوتييه، وهو فرنسي شارك بعملية الإنزال في نورماندي في السادس من يونيو/حزيران 1944، حيث قالت أسرته إنّ السيرة التي نُشرت بعد يومين من وفاته ليست سيئة فحسب، بل «ملأى بالأخطاء».

ويمكن لأي شخص بيع كتابه عبر منصة «كيندل دايركت بابليشينغ» (KDP) للنشر الذاتي التابعة ل«أمازون»، حيث إن الرقابة على عمليات بيع مماثلة ضعيفة، بينما تُعدّ الأرباح المتوخاة عالية مع حصول المؤلفين على 70% من سعر بيع النسخة الإلكترونية.

وعند البحث في «أمازون» على اسم بول أوستر، وهو كاتب تُوفي مساء 30 نيسان/إبريل، سيظهر عدد كبير من السير الذاتية باللغة الإنجليزية نُشرت في اليوم الذي أعقب وفاته. وتتألف هذه الكتب من عدد صفحات يراوح بين 30 و110.

والأفكار الخاطئة الواردة في السيرة الذاتية لليون غوتييه والموقّعة باسم مجهول هو «غريس شو»، أنتجها على الأرجح برنامج «تشات جي بي تي». وعند الطلب من هذا البرنامج الذي ابتكرته شركة «اوبن ايه آي» كتابة نصوص طويلة حول مواضيع محددة، يولّد نتائج من نسج الخيال.

«سيناريو نمطي»

ويشير كتيّب «كيفية تأليف كتب باستخدام تشات جي بي تي» لمارتن أريلانو إلى أنّ «تشات جي بي تي يساعد في توليد تسلسل زمني مفصّل لحياة شخصية ما، والتطرق إلى أحداث مهمة أثّرت ربما في تطوّر هذه الشخصية، بالإضافة إلى عرض معلومات وخلفيات تعطي عمقاً وتماسكاً للنص».

ويبدو أن الكتيّب المنشور عبر «كيندل دايركت بابليشينغ» عام 2023 أُنجز أيضاً بمساعدة الذكاء الاصطناعي. إلا أنّ «أمازون» سحبت هذا العمل فيما لا يوجد أي تفصيل عن المؤلّف الذي نشر ستة كتب منذ عام.

ويقول المدير البحثي في المركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية الكسندر جيفين «ثمة برامج تعليمية كثيرة تَعدُ الأشخاص بأنهم سيصبحون أثرياء من خلال نشر كتب مماثلة، وتعلّمهم كيف يطلبون من تشات جي بي تي أن يكتب سيناريو نمطياً، ثم أجزاء من كتب يرتّبها وراء بعضها».

ويضيف مؤلف كتاب «العيش مع تشات جي بي تي»: إنّ «الأفكار الخيالية للأطفال تتناسب مع ما يُدرك تشات جي بي تي القيام به، وهذا برنامج إيجابي جداً وينتج نصوصاً قصيرة. لكنه لا يزال بعيداً جداً عن الابتكار اللازم لكتابة هاري بوتر جديد».

- «سير ذاتية ب50 سنتاً»

ويقول ناطق باسم الفرع الفرنسي ل«أمازون» إن الشركة بدأت في العام الفائت الطلب من جميع الناشرين الذين يستخدمون منصة كيندل دايركت بابليشينغ، الإشارة إلى أنّ عملهم مولّد باستخدام الذكاء الاصطناعي، وخفضت العدد الإجمالي للكتب المُتاح نشرها يومياً. إلا أنّ خفض عدد الكتب اليومية ليس بمشكلة للناشرين، على ما أشار الكاتب فنسان مونتانيي في منتصف إبريل/ نيسان، وصرّح بأن أمازون أبلغته «بمنع المؤلف من إصدار أكثر من ثلاثة كتب يومياً، وهذا العدد أصلاً كبير».

ورأى أنّ برامج من أمثال تشات جي بي تي «تعيد إنتاج» ما تتلقاه فقط، ويبدي رئيس الاتحاد الوطني للنشر قلقاً أكبر بشأن عدم دفع مبالغ للمؤلفين الفعليين الذين تُزَوَّد برامج «اوبن ايه آي» بنصوصهم، أكثر من قلقه بشأن المنافسة مع مؤلفين مزيفين.

ويمتثل البعض للالتزام بالإشارة إلى أن «هذا الكتاب تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي»، وهو جزء لا يذكر من العرض الإجمالي وربما لا يعكس الواقع في حال كان «تشات جي بي تي» قد ألّف القسم الأكبر من الكتاب.

وتقول أمازون إنها تتتبّع الأنواع التي يكون القسم الأكبر فيها مولّد بواسطة «تشات جي بي تي»، كملخصات روايات أو «أعمال تستند إلى كتب منشورة».

ويرى ألكسندر جيفين أنه في الأدب، «هذه ليست بظاهرة كبيرة ومقلقة». ويقول «في الوقت الراهن، يعجز تشات جي بي تي عن تنظيم قصة معقدة من شأنها أن تحظى بتعليقات إيجابية»، مضيفاً أن هذا النمط من الكتابة «ينجح في أعمال معيّنة كسيرة ذاتية يبلغ سعرها 50 سنتاً».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"