عادي

الجيش الإسرائيلي: 300 ألف شخص نزحوا من شرق رفح

14:05 مساء
قراءة دقيقتين
الجيش الإسرائيلي: 300 ألف شخص نزحوا من شرق رفح
الجيش الإسرائيلي: 300 ألف شخص نزحوا من شرق رفح
(أ ف ب)
أعلن الجيش الإسرائيلي السبت أن «ما يناهز 300 ألف» شخص نزحوا من الأحياء الشرقية لمدينة رفح في جنوب قطاع غزة، منذ أن أصدر أوامر بإخلائها في السادس من أيار/ مايو مع بدئه عمليات برية.
وقال الجيش في بيان «إلى الآن، نزح ما يناهز 300 ألف شخص إلى المنطقة الإنسانية في المواصي» إلى الشمال الغربي من رفح المكتظة بنحو 1,4 مليون فلسطيني، نزحت غالبيتهم من مناطق أخرى منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.
وفي تصعيد جديد وخطير، طالبت إسرائيل، السبت، بإخلاء المزيد من الأحياء في مدينة رفح أقصى جنوب قطاع غزة، على الرغم من التحذيرات الدولية والأممية من اجتياحها، ووسط تأكيد الأمم المتحدة عدم وجود أماكن آمنة في كامل القطاع يلجأ إليها النازحون من رفح.
وأصدر الجيش الإسرائيلي، السبت، ما وصفه بالتحذير الخطير، داعياً السكان والنازحين في مخيمات رفح والشابورة والحي الإداري، والجنينة وخربة العدس في بلوكات 6, 7, 8, 9, 17, 25, 26, 27 و31 إلى إخلائها فوراً، كونها «مناطق قتال خطرة». وتقع تلك المناطق في شرق مدينة رفح.
وتابع أن قواته «ستعمل بقوة شديدة ضد المنظمات الإرهابية في تلك المناطق»، في إشارة إلى مقاتلي حماس. وحذر من الاقتراب من الجدار الأمني.
وكشفت مصادر عن فرار آلاف المدنيين منذ صباح السبت من وسط المدينة وشرقها أيضاً نحو المواصي وخان يونس، تحت القصف الإسرائيلي. منوهة بأن الوضع مزرٍ، وسط تدفق عشرات الجرحى إلى المستشفى الكويتي. وكانت مصادر سابقة قد ذكرت أن أكثر من 110 آلاف من السكان والنازحين قد فروا من رفح منذ الاثنين الماضي.
وقد جاءت تلك التطورات بعدما أفادت مصادر مطلعة الجمعة، بأن الحكومة الإسرائيلية المصغرة اتخذت قراراً بتوسيع عملياتها العسكرية في رفح، بشكل محدود، بما لا يتجاوز الخط الأحمر الذي رسمته الولايات المتحدة سابقاً.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"