عادي

تقدم روسي في شرق أوكرانيا وإجلاء من خاركيف

00:01 صباحا
قراءة 3 دقائق

قالت وزارة الدفاع الروسية، أمس السبت، إن قواتها سيطرت على خمس بلدات حدودية في منطقة خاركيف الأوكرانية. وذكرت الوزارة أن القوات الروسية سيطرت على بلدات وقرى بليتينيفكا وأوغيرتسيف وبوريسيفكا وبيلنا وستريليتشنا، وكلها تقع مباشرة على الحدود مع منطقة بيلغورود الروسية. وأضافت الوزارة أن القوات الروسية سيطرت على بلدة كيراميك في منطقة دونيتسك الشرقية، حيث حققت موسكو تقدماً بطيئاً ولكن منتظماً منذ سيطرتها على أفدييفكا في فبراير/شباط.
وقال أوليه سينيغوبوف حاكم خاركيف الأوكراني إن الجيش الروسي يواصل هجماته في المنطقة، ويحاول تحقيق مزيد من التقدم. وأضاف «يواصل العدو حتى الآن الضغط في شمال منطقتنا، حيث صدت قواتنا تسع هجمات». وقال الجيش الأوكراني إنه أرسل تعزيزات إلى المنطقة للمساعدة في استقرار المواقع والتصدي لتقدم القوات الروسية. وقال سينيغوبوف إن سلطات المنطقة أجلت أكثر من 2500 شخص من المنطقة الحدودية وإن هذه العملية مستمرة.
وقال الجنرال أوليسكندر بافليوك قائد القوات البرية الأوكرانية إنه يتوقع أن تدخل الحرب المستمرة مع روسيا منذ 26 شهراً مرحلة حاسمة خلال الشهرين المقبلين، مع محاولة موسكو استغلال التأخير في توريد إمدادات الأسلحة إلى كييف. وأضاف بافليوك في مقابلة صحفية «روسيا تعلم أننا إذا تلقينا ما يكفي من الأسلحة في غضون شهر أو شهرين، فإن الوضع قد ينقلب ضدها». وقال إن أوكرانيا لا تزال بحاجة إلى المزيد من الدفاعات الجوية، وإنه من المتوقع أن تتسلم مجموعة من طائرات إف-16 المقاتلة.
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها قضت على 1620 عسكرياً أوكرانياً ودمرت 3 دبابات «ليوبارد» ألمانية ومدافع قيصر فرنسية وكراب بولندية وبوغدان أوكرانية ومنصات إطلاق صواريخ فامبر تشيكية وفيربا وباتريوت أمريكية، ومستودعات ذخيرة ومستودع وقود ومحطة تشويش إلكتروني «نوتا» ومحطة بوكوفيل للحرب الإلكترونية، وأسقطت عشرات الصواريخ الأوكرانية في 24 ساعة.
وأسفر هجومان بمسيّرتين أوكرانيتين عن مقتل شخصين وإصابة ثالث في إقليمي بيلغورود وكورسك على الحدود الروسية مع أوكرانيا. ولقي رجل حتفه وأصيب آخر بعد أن نفّذت مسيّرة أوكرانية هجوماً على شاحنة متوقفة في قرية نوفوسترويفكا-بيرفايا الحدودية. وتوفي مدني في المستشفى بعد إصابته في غارة بمسيرة على بلدة سودجا الحدودية.
وفي واقعة أخرى، في منطقة لوغانسك بأوكرانيا، قتل أربعة أشخاص وأصيب 11 آخرون جراء هجوم صاروخي تسبب في حريق كبير وألحق أضراراً جسيمة بمستودع للوقود في بلدة روفينكي. وقتل ثلاثة أشخاص وأصيب ثمانية آخرون السبت في ضربة أوكرانية على مطعم في منطقة كيروفسكي بمدينة دونيتسك.
وأعلنت واشنطن حزمة مساعدات عسكرية بـ400 مليون دولار لكييف بعد ساعات على بدء الهجوم الروسي، معربة عن ثقتها بأنّ أوكرانيا قادرة على صدّ أيّ حملة روسية جديدة. وقال مسؤول أمريكي لرويترز إن حزمة المساعدات تشمل مدفعية وذخائر لنظام صواريخ متقدمة للدفاع الجوي وذخائر مضادة للدبابات ومركبات مدرعة وأسلحة صغيرة يمكن استخدامها على الفور في ساحة القتال.
وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) التوقيع على عقد مع شركة «لوكهيد مارتن» بقيمة 332 مليون دولار لإنتاج منظومات صواريخ GMLRS وتوريدها إلى أوكرانيا. وتزود الولايات المتحدة أوكرانيا بصواريخ GMLRS بشكل نشط كجزء من برنامج البنتاغون لإخراج الأسلحة والذخائر من مستودعات الجيش الأمريكي والشراء اللاحق لأسلحة جديدة من المجمع الصناعي العسكري الأمريكي.
وقالت الإدارة الأمريكية في تقرير للكونغرس إنها لم تجد أي دليل على استخدام كييف المساعدات العسكرية الأمريكية لأغراض أخرى، أو خلافاً لأهداف الإمدادات. وكان السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف أكد أن كييف تتجاهل الوعود بعدم استخدام الأسلحة الأمريكية ضد أهداف مدنية في روسيا، بما في ذلك المباني السكنية والمدارس. وعلى صعيد متصل اتهمت وزارة الخارجية الروسية القوات الأوكرانية باستخدام الأسلحة البريطانية لضرب الأراضي الروسية.
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4r4np43s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"