عادي

أرباح «بيانات» 10.3 مليون درهم في الربع الأول 2024

10:26 صباحا
قراءة 4 دقائق
أبوظبي: «الخليج»

أعلنت شركة «بيانات» تراجع صافي أرباحها 53% إلى 10.3 مليون درهم خلال الربع الأول، مقارنة ب21.93 مليون درهم في الفترة ذاتها من 2023. وارتفعت إيرادات الشركة 12% إلى 113.27 مليون درهم، مقارنة ب100.97 مليون درهم في ذات الفترة من 2023.

  • أبرز النتائج المالية 

بلغت إيرادات بيانات 113 مليون درهم في الربع الأول من عام 2024، بزيادة قدرها 12% على أساس سنوي. وجاءت الزيادة في الإيرادات بشكل أساسي بسبب التوسع الإستراتيجي لحضورها في السوق والتحسينات المستمرة لمجموعة منتجاتها القوية وعروض الخدمات عبر مختلف قطاعات أعمال الشركة. وتتابع الشركة تركيزها على نشر حلول الذكاء الاصطناعي ذات المستوى العالمي والخدمات الجيومكانية المحسنة للعملاء.

كما بلغ إجمالي الربح 32 مليون درهم في الربع الأول من عام 2024، مما يمثل هامش ربح إجمالي بنسبة 28%. ويعود الفضل في تحقيق هذه الأرباح إلى حد كبير إلى تركيز بيانات المستمر على القطاعات الرئيسية، وهي حلول العمليات الذكية، وحلول النقل الذكية والحلول الجيومكانية الذكية. كما ساهمت حلول الذكاء الاصطناعي والحلول الجيومكانية للشركة وتقنية HAPS ذات الاستخدامات الفريدة من نوعها التي طورتها ميرا آيروسبيس، وهي مشروع مشترك بين بيانات وUAVOS، في تحقيق نتائج هذا الربع بشكل كبير.

كذلك وصلت قيمة الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاهلاك والاستهلاك للشركة إلى 8 ملايين درهم، أي ما يعادل هامشًا بنسبة 7%. الجدير بالذكر أن بيانات بذلت جهودًا كبيرة في مجال البحث والتطوير واستقطاب المواهب، وستسهم هذه المبادرات الإستراتيجية، على الرغم من أنها قد تؤثر بشكل سلبي على الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاهلاك والاستهلاك على المدى القصير، في توسيع محفظة المنتجات للشركة وزيادة الإيرادات المستقبلية، وهو ما يتماشى مع إستراتيجية الطرح العام الأولي للأسهم.

وبلغ صافي الربح بعد الضريبة 10 مليون درهم، ممثلًا نسبة صافية بلغت 9%، وإلى جانب أداء الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، واصلت الشركة تحقيق دخل مالي كبير من استثمار فائض النقد في أدوات مالية تُدار بمسؤولية. ووفقًا للمراسيم الاتحادية الإماراتية النافذة، بدأت بيانات في تسجيل مخصص لضريبة الشركات على دخلها الخاضع للضريبة في عام 2024.

كذلك، تظل بيانات خالية من الديون بينما تستخدم أموالها لبناء القدرات والاستثمار في البحث والتطوير وتحسين الكفاءة التشغيلية، بما يتماشى مع إستراتيجية الاكتتاب العام. كما لا يزال رصيد بيانات النقدي قويًا عند 648 مليون درهم، مما يضمن أن الشركة في وضع جيد لتحقيق مزيد من التوسع العضوي وغير العضوي.

  • التقدم التكنولوجي والشراكات في صميم إستراتيجية نمو بيانات

حققت بيانات خطوات كبيرة نحو أهدافها الإستراتيجية، أبرزها إبرام اتفاقيات وشراكات موسعة. فمن الجدير بالذكر أن الشركة وقعت العديد من مذكرات التفاهم في DRIFTx، وهو مؤتمر قمة دولي مخصص لمستقبل التنقل الذكي والذاتي. وفي هذا الحدث، عرضت بيانات أحدث تطوراتها التكنولوجية في قطاع حلول النقل الذكية التابع للشركة، مما يؤكد من جديد التزامها بالابتكار والريادة في مجال التنقل.

بالإضافة إلى ذلك، واصلت بيانات دعمها وعملياتها لمشروع أبوظبي للتنقل الذكي، مما يؤكد التزامها بتطوير حلول البنية التحتية الذكية.

وفي الربع الأول أيضًا، عززت بيانات جهودها في مجال البحث والتطوير لتحسين وتوسيع نطاق عروضها من المنتجات، أحدها منصة إدارة الكوارث التي تدعمها تقنية الذكاء الاصطناعي، AID. حيث أثبتت المنصة أهميتها الحيوية خلال العواصف الممطرة الغزيرة التي اجتاحت دولة الإمارات من خلال توفير بيانات وتحليلات قيمة للسلطات المختصة. كما تم تطوير المنصة للاستفادة من البيانات الفضائية وتقنيات الذكاء الاصطناعي لمواجهة التحديات المناخية والبيئية العالمية.

ومن أبرز أحداث هذا الربع أيضًا الاستثمار الإستراتيجي الذي بلغت قيمته 5.5 مليار درهم (1.5 مليار دولار) من قبل شركة مايكروسوفت في G42، وهي الشركة القابضة الرائدة في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ومقرها أبوظبي، والتي تمتلك حصة الأغلبية في بيانات. حيث يعزز هذا الاستثمار بشكل كبير من مكانة بيانات، ويمنحها إمكانية الوصول المباشر إلى خدمات الذكاء الاصطناعي المتقدمة من مايكروسوفت، ويضعها في طليعة قطاع الذكاء الجيومكاني بحلول الذكاء الاصطناعي من الجيل التالي التي تواصل إعادة تعريف معايير القطاع للابتكار والكفاءة التشغيلية.

وحول النتائج المالية، قال حسن الحوسني، العضو المنتدب لشركة «بيانات»: «تعكس قدرتنا على الحفاظ على الاداء المالي الاستثنائي للعام الماضي، والذي تجاوز مليار درهم من الإيرادات لأول مرة في تاريخنا؛ بل والبناء عليه بشكل كبير، مدى قوة فريقنا ورؤيتنا الإستراتيجية التطلعية. حيث يُبرز النمو الكبير في إيراداتنا مكانتنا القوية في السوق. والأهم من ذلك، أننا واصلنا تحقيق ربحية قوية مع تعزيز استثماراتنا في البحث والتطوير بشكل إستراتيجي. ويُعد هذا التركيز محوريًا لأن من شأنه تحسين عروض منتجاتنا وتميزنا التشغيلي، بما يتماشى تمامًا مع التزاماتنا الثابتة بالابتكار ومجتمع المستثمرين.»

وأضاف: «بينما نواصل تحقيق طموحاتنا في أن نصبح شركة رائدة في قطاع تكنولوجيا الفضاء العالمية المزدهرة، فإننا نظل نركز بشدة على دفع عجلة النمو وتعزيز قيمة المساهمين. وكلّي ثقة في أننا سنواصل هذا الزخم الإيجابي لتحقيق نجاح أكبر للفترة المتبقية من عام 2024 وما بعده.»

وتواصل كل من بيانات والياه سات العمل على الاندماج لإنشاء سبيس42، حيث ستجمع الشركة الجديدة بين قدرات الياه سات المتقدمة في مجال الاتصالات الفضائية وخبرة بيانات في تحليلات البيانات الجيومكانية لإنشاء شركة رائدة في مجال تكنولوجيا الفضاء مدعومة بالذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ذات انتشار عالمي. وتمت الموافقة على الاندماج من قبل الجمعية العمومية السنوية لكلا الشركتين في 25 أبريل 2024، ومن المتوقع أن يدخل حيز التنفيذ في النصف الثاني من عام 2024.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5cax3v82

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"