عادي

الهند تدير ميناءً إيرانياً وتشغله لـ10 سنوات

10:37 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
الهند تدير ميناءً إيرانياً لـ10 سنوات
الهند تدير ميناءً إيرانياً لـ10 سنوات

قالت الحكومة الهندية إنها وقعت عقدا مدته عشر سنوات مع إيران، الاثنين لتطوير وتشغيل ميناء تشابهار الإيراني، مما يعزز العلاقات مع طهران.

وتطور الهند ميناء تشابهار المطل على الساحل الجنوبي الشرقي لإيران على خليج عمان كوسيلة لنقل السلع إلى إيران وأفغانستان وبلدان وسط آسيا تتجنب ميناء كراتشي وجودار في باكستان.
لكن العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران تسببت في تأخير تطوير الميناء.

وقال وزير الشحن الهندي سارباناندا سونوال في طهران بعد توقيع الاتفاق «أهمية ميناء تشابهار تتجاوز دوره كمجرد قناة بين الهند وإيران، فهو شريان تجاري حيوي يربط الهند بأفغانستان ودول وسط آسيا».

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيدانت باتل للصحفيين عند سؤاله عن الاتفاق إن العقوبات الأمريكية على إيران لا تزال قائمة، وحذر من أن واشنطن ستواصل تطبيقها.

وأضاف باتل «أي كيان أو أي شخص يفكر في عقد صفقات تجارية مع إيران، يجب أن يكون على دراية بالمخاطر المحتملة التي يعرض نفسه لها والمخاطر المحتملة للعقوبات».

وقالت السلطات في كلا البلدين إن شركة الموانئ الهندية العالمية المحدودة ومنظمة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية وقعتا على الاتفاق الطويل الأمد.

وقال وزير الطرق والتنمية الحضرية الإيراني مهرداد بازرباش إن الاتفاق ينص على أن تضخ شركة الموانئ الهندية العالمية المحدودة استثمارات بنحو 120 مليون دولار، إلى جانب تمويل إضافي حجمه 250 مليون دولار، لتصل قيمة العقد إلى 370 مليون دولار. (رويترز) 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/sf4wdx2p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"