عادي

الواحة كابيتال تحقق 166 مليون درهم في الربع الأول بزيادة 121%

18:08 مساء
قراءة 4 دقائق

أعلنت «الواحة كابيتال» عن تحقيق أرباح صافية عائدة إلى المساهمين بقيمة 166 مليون درهم في الربع الأول من العام 2024 بزيادة 121% على أساس سنوي، مما يمثل عائداً على متوسط حقوق الملكية بنسبة 14.9%.

ارتفع صافي الدخل التشغيلي للشركة بنسبة 73% في الربع الأول من عام 2024 ليصل إلى 418 مليون درهم مقارنة ب 242 مليون درهم للفترة نفسها من العام السابق. وحققت وحدة الأسواق العامة عوائد قوية ونموّاً في الدخل من الرسوم مدعومة بالتزامات رأسمالية كبيرة من أطراف ثالثة.

وبلغ إجمالي الأصول المدارة لدى الواحة كابيتال 11.1 مليار درهم حتى تاريخ 31 مارس 2024، بزيادة قدرها 5.7% مقارنة ب 10.5 مليار درهم في نهاية عام 2023، ويعزى ذلك بشكل أساسي إلى استقطاب صناديق الشركة لرؤوس أموال من أطراف ثالثة بقيمة 389 مليون درهم.

وخلال اجتماع الجمعية العمومية السنوي الذي انعقد بتاريخ 26 مارس 2024، أقرّ مساهمو «الواحة كابيتال» توزيع أرباح نقدية قدرها 10 فلس للسهم الواحد وتتضمن توزيعات أرباح خاصة بقيمة 1.5 فلس للسهم الواحد عن السنة المالية 2023؛ وبذلك يصل عائد توزيعات الأرباح إلى نسبة 6.7%.

وفي شهر مارس، عيّنت «الواحة كابيتال» جيمس فينوكان مديراً مالياً للشركة. ويتمتع السيد فينوكان بخبرة واسعة تزيد على 16 عاماً في القطاعين المالي والعقاري في أبوظبي، وشغل قبل ذلك مناصب تنفيذية مهمة في أوروبا.

وفي شهر أبريل، أُدرجت «الواحة كابيتال» على قائمة فوربس الشرق الأوسط لأفضل 30 شركة لإدارة الأصول بحسب تصنيف 2024. وبالتوازي مع ذلك، احتلّ «صندوق الواحة كابيتال للاستثمار في الأسهم بأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» المرتبة الأولى كأفضل صندوق تحوط على مستوى العالم في تقرير الاستثمار العالمي، وهو صندوق التحوط الوحيد من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي حظي بمثل هذا التصنيف. ومن بين الإنجازات الأخرى لهذا الصندوق أيضاً إدراجه ضمن قائمة أفضل 50 صندوق تحوط في العالم لخمس سنوات متتالية.

وتماشياً مع أهداف الواحة كابيتال للمسؤولية الاجتماعية المؤسسية، تحضّر الشركة لإطلاق برنامج المنح الدراسية للطلاب الجامعيين في الربع الثاني من العام 2024. ويهدف هذا البرنامج إلى تزويد الطلاب المقيمين في دولة الإمارات بالأدوات والفرص التعليمية القيّمة لخوض غمار تجربة عملية داخل بيئة العمل في شركة الواحة كابيتال.

أبرز إنجازات الواحة للاستثمار

سجلت وحدة الأسواق العامة التي تديرها «الواحة للاستثمار»، شركة إدارة الأصول التابعة والمملوكة بالكامل للواحة كابيتال، أرباحاً صافية بلغت 167 مليون درهم في الربع الأول من عام 2024، مقارنة ب 153 مليون درهم في العام السابق.

جاء الارتفاع في صافي الربح مدعوماً بارتفاع الدخل من الرسوم إلى 69 مليون درهم في الربع الأول، مع زيادة حجم الأصول المدارة لدى الشركة لصالح أطراف ثالثة إلى 6.0 مليار درهم حتى 31 مارس 2024 مقارنة ب 3.9 مليار درهم لعام 2023. وتتنوع الأصول المدارة لصالح أطراف ثالثة عبر قاعدة واسعة من العملاء الإقليميين والعالميين، بما في ذلك صناديق الثروة السيادية، وصناديق التقاعد، وشركات التأمين، والبنوك الخاصة، والمكاتب العائلية، والأفراد ذوي الأرصدة المالية الضخمة.

وسجّل «صندوق الواحة للاستثمار في أدوات الائتمان بالأسواق الناشئة»، والذي يتبع استراتيجيات تداول متنوعة مرتكزة على البيع و الشراء في أدوات الدخل الثابت في الأسواق الناشئة، عائداً صافياً بنسبة 8.7% في الربع الأول من عام 2024 مقارنة ب 2.0% لمؤشر جي بي مورغان العالمي المتنوع لسندات الشركات بالأسواق الناشئة. وحقق الصندوق عائداً تراكمياً بنسبة 231.4% منذ إطلاقه في عام 2012 مقارنة بمؤشره المرجعي الذي بلغ عائده التراكمي 55.8%.

من جانب آخر، حقق «صندوق الواحة كابيتال للاستثمار في الأسهم بأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» عائداً صافياً بنسبة 0.3% في الربع الأول لعام 2024، مقارنة ب 2.8% لمؤشر «ستاندرد آند بورز» المرجعي المركب للأسواق العربية. وحقق الصندوق عائداً تراكمياً صافياً بنسبة 375.5% منذ إطلاقه في عام 2014، مقابل عائد بنسبة 75.7% للمؤشر المرجعي.

وحقق «صندوق الواحة الإسلامي للدخل الثابت» عائداً إجمالياً بنسبة 1.6% (غير شاملاً الرسوم) في الربع الأول من عام 2024، مقارنة بأداء ثابت لمؤشر داو جونز المرجعي للصكوك. وسجل الصندوق، الذي يستثمر بشكل رئيسي في الصكوك الدولية والأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، عائداً تراكمياً بنسبة 28.5% (غير شاملاً الرسوم) منذ إطلاقه في عام 2020 مقارنة ب0.2% للمؤشر المرجعي.

أبرز إنجازات وحدة الاستثمارات الخاصة

سجلت وحدة الاستثمارات الخاصة صافي ربح بقيمة 37 مليون درهم في الربع الأول من عام 2024 مقابل خسارة قدرها 23 مليون درهم في الربع الأول من عام 2023 مدفوعة بالعوائد واسعة النطاق عبر المحفظة. كما باعت الشركة حصتها في شركة «دسبيغار» في بداية الربع الثاني.

وأدارت وحدة الاستثمارات الخاصة أصولاً بقيمة إجمالية بلغت 911 مليون درهم حتى 31 مارس 2024، بما في ذلك 429 مليون درهم تم استثمارها من خلال استراتيجيتها الاستثمارية المرنة متعددة الأصول لمحفظة «الفرص العالمية».

ويواصل فريق وحدة الاستثمارات الخاصة تقييم الصفقات المناسبة مع إعطاء الأولوية لتقييم فرص التصفية الممكنة من الأصول الناضجة من أجل تسييلها بغية تحقيق أعلى قيمة ممكنة للمساهمين.

أبرز إنجازات الواحة لاند

حققت شركة «الواحة لاند»، ذراع التطوير العقاري التابعة للواحة كابيتال والتي تمتلك وتدير مشروعاً عقارياً للصناعات الخفيفة في أبوظبي، صافي ربح بقيمة 10 ملايين درهم في الربع الأول من عام 2024 مقارنة بصافي ربح بقيمة 8 ملايين درهم للفترة نفسها من العام السابق.

وتحظى المرحلتان الأولى والثانية للمشروع بمعدل إشغال 97% من إجمالي 182,400 من الوحدات الصناعية واللوجستية متعددة الاستخدامات والمكتملة في مشروع «المركز». ويشغل هذه الوحدات 85 مستأجراً من قطاعات مختلفة مثل النفط والغاز، والتصنيع، والدفاع، والخدمات اللوجستية، وتكنولوجيا المعلومات، والمقاولات، والأغذية والمشروبات. وتم الانتهاء من مرحلة التوسعة الأحدث «2ب» خلال الربع الأول من عام 2024 لتضيف مساحة تأجير ممتازة إلى المحفظة. ووصل معدل الإشغال الحالي للمرحلة «2ب» إلى حوالي 15% من المساحة المكتملة البالغة 75,000 متر مربع.

وتواصل «الواحة لاند» دراسة خيارات مختلفة لمشروع «المركز» بما في ذلك التسييل المحتمل للأصول المكتملة، وذلك في وقت يشهد فيه اقتصاد دولة الإمارات تنوعاً متزايداً ونمواً في التجارة البينية الإقليمية، الأمر الذي يحفّز الطلب على المرافق اللوجستية عالية الجودة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/nn6jynxu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"