عادي

«استراتيجية القنفذ».. كيف تسخرها تايوان لمواجهة التنين؟

16:33 مساء
قراءة 3 دقائق
«استراتيجية القنفذ».. كيف تسخرها تايوان لمواجهة التنين؟
«الخليج» - وكالات
يسعى لاي تشينغ-تي الذي ينصّب رسمياً، السبت، رئيساً جديداً لتايوان، إلى تعزيز «استراتيجية القنفذ» التي تعتمدها الجزيرة حيال أي غزو صيني محتمل، والقائمة على تطوير القدرات الدفاعية، من خلال زيادة الإنفاق العسكري خصوصاً في مجال الصواريخ والطائرات المسيّرة.
وأظهرت الحرب في أوكرانيا منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية مطلع العام 2022، الدور المحوري للمسيّرات في النزاعات، وتأثيرها على الأسلحة الثقيلة التقليدية، ما قد يؤشر إلى مضي لاي في زيادة إنتاج التقنيات العسكرية الحديثة بعد توليه منصبه رسمياً.
وقال الخبير في الدراسات العسكرية في جامعة تشنغتشي في تايبيه ريتشارد هيو: «بفضل الدروس المستقاة من الحرب بين روسيا وأوكرانيا، ستحاول وزارة الدفاع الانتقال من شراء أنظمة الدفاع الثقيلة والمكلفة، إلى أسلحة وتجهيزات خفيفة ومرنة وقاتلة، مثل الطائرات المسيّرات أو صواريخ جافلين التي أثبتت نجاعتها في الميدان»، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.
بدوره، رأى مدير مبادرة تايوان في «راند كوربورايشن» رايموند كويو أن «تايوان تأخذ التهديد العسكري الصيني على محمل الجد أكثر من ذي قبل»، والجزيرة ذات الحكم الذاتي «زادت إنتاجها من الصواريخ المضادة للسفن، واختبرت صواريخ دفاع جوي جديدة، وتتجه إلى تصنيع آلاف المسيّرات».
وتوقع كويو أن «تستمر هذه الجهود» في عهد الرئيس الجديد «بالتوازي مع شراء أنظمة أمريكية وتطوير» معدات ضخمة مثل الغواصة من فئة «هاي كون» التي تبنيها شركة «سي إس بي سي» محلياً.
  • منطقة رمادية
يعدّ لاي تشينغ-تي من المدافعين عن سيادة الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي، وهو فاز في الانتخابات الرئاسية في كانون الثاني/يناير، ما أتاح للحزب الديمقراطي التقدمي البقاء في السلطة لدورة ثالثة توالياً.
ورأت الصين التي تعتبر تايوان جزءاً من أراضيها وتعهدت بإعادتها إلى كنفها بالقوة إن لزم الأمر، أن لاي هو «انفصالي خطر»، وحذّرت من أنه قد يجرّ «الحرب والانحدار» إلى الجزيرة.
ويخلف لاي في الرئاسة تساي إنغ-وين التي أثارت غضب بكين خلال ثمانية أعوام في الحكم، من خلال زيادة الإنفاق العسكري، وتطوير معدات محلية بالكامل مثل الغواصات والسفن الحربية، وتعزيز الروابط مع الولايات المتحدة.
وعلى رغم اعتراف البيت الأبيض دبلوماسياً بالصين اعتباراً من العام 1979، تبقى الولايات المتحدة من أبرز شركاء تايوان وأبرز مزوّديها بالأسلحة.
وأقر الكونغرس الأمريكي في نيسان/إبريل برنامج مساعدات عسكرية واسع النطاق لتايوان، يشمل 1,9 مليار دولار لتجديد المعدات والتدريب.
وفي الأشهر الماضية، عززت الصين من ضغوطها العسكرية على تايوان، مع تحليق يومي لطائراتها ومسيّراتها وإبحار سفنها الحربية على مقربة من الجزيرة، في ما يعتبره المحللون تحركات ضمن «منطقة رمادية»، أي اعتماد تكتيكات عدائية، من دون أن تبلغ حد إعلان حرب أو هجوم مباشر.
  • تجنّب «الاستفزاز»
وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الذي زار الصين في نيسان/إبريل الماضي، دعا بكين إلى الامتناع عن القيام بأي خطوات «استفزازية» خلال حفل تنصيب لاي.
ورصدت السلطات التايوانية عشرات الطائرات الصينية قرب أجواء الجزيرة خلال الأيام الماضية، ومن غير المتوقع أن تخفّف الصين من ضغوطها العسكرية على مدى السنوات المقبلة.
وقالت الباحثة في مجموعة الأزمات الدولية أماندا هسياو لوكالة فرانس برس: «هذا الواقع يعني أن نجاح إدارة لاي سيتمّ قياسه بحسب قدرته على الدفع بالإصلاحات المطلوبة لتحسين قدرة تايوان على الدفاع عن نفسها وردع الاعتداء الصيني».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"